الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنصار الصدر يقيمون صلاة جمعة موحدة في بغداد

أعداد كبيرة من أنصار مقتدى الصدر، يجتمعون بساحة المنطقة الخضراء في وسط العاصمة العراقية بغداد بمنطقة، "الاحتفالات الكبرى"، ظهر اليوم الجمعة، لإقامة صلاة مليونية، دعا إليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أتباعه في بغداد، أربع محافظات عراقية أخرى.

صلاة موحدة الجمعة

ولم تكن هذه الصلاة الأولى من نوعها التي دعا إليها مقتدي الصدر منذ منتصف شهر يوليو الماضي، حيث أقيمت الأولى في شارع الفلاح وسط حي الصدر بمشاركة شعبية كبيرة.

واتخذت السلطات العراقية وسرايا السلام، إجراءات أمنية مشددة للقيام بأوسع حملة لتنظيف الساحة وتهيئتها لإقامة الصلاة الموحدة.

وطالب الصدر أنصاره إلى اتباع بتعليمات الأجهزة الأمنية وعدم الانتشار في شوارع المنطقة الخضراء الحكومية، وأن تقتصر حركة المصلين داخل الساحة ومن ثم مغادرة المكان.

4محافظات مع بغداد

و دعا مقتدى الصدر أنصاره في محافظات النجف وكربلاء وبابل وواسط - إضافة إلى بغداد العاصمةإلى المشاركة في أداء الصلاة الموحدة.

واتخذت إجراءات أمنية مشددة في جميع الشوارع والساحات المؤدية إلى المنطقة الخضراء الحكومية بالعاصمة وإغلاق عدد من الجسور أمام حركة السيارات لتسهيل وصول المصلين.

الاعتصام مفتوح

ويتواصل الاعتصام المفتوح لأنصار التيار الصدري في العراق داخل مبنى البرلمان بعد سيطرة المتظاهرين على مقر السلطة التشريعية.

جدير بالذكر، أن أنصار الصدر اجتمعوا وسط العاصمة العراقية بغداد، الاسبوع الماضى، قبل اقتحام المنطقة الخضراء شديدة التحصين التي يوجد بها مبنى البرلمان وسط إجراءات أمنية مشددة، مما أسفر عن سقوط 125 جريحًا في صدامات مع قوات مكافحة الشغب.

ويحتج أنصار الصدر على استمرار دعوة أحزاب وما يعرف بقوى "الإطار التنسيقي"، الموالية لإيران، البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية، واختيار وتكليف المرشح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة القادمة، بينما تأتي الدعوات للتهدئة الحوار بين مختلف الأطراف الدولية والسياسية العراقية.

كما تعد ساحة الاحتفالات الكبرى التي افتتحت مطلع ثمانينات القرن الماضي من قبل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من أكبر ساحات الاستعراضات العسكرية في العراق، حيث تضم قوس النصر ومدرجات لجلوس الضيوف وقاعات جانبيه وصالات للاستراحة وصالة سينما ومسرحا وحدائق كبيرة وبحيرة مائية وتقع هذه الساحة إلى جوار نصب الجندي المجهول.

وسبق لهذه الساحة أن شهدت أكبر كرنفالات الفرح والابتهاج في العراق بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية في الثامن من أغسطس عام 1988 حيث فتحت أبوابها أمام العراقيين لإقامة احتفالات عفوية استمرت أياما.

اقرأ أيضا:

شركات طيران تلغي رحلاتها الجوية إلى تايوان