الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التيار الصدري يرشيح ريبر أحمد لرئاسة العراق

مرشح الرئاسة العراقية ريبر أحمد
مرشح الرئاسة العراقية ريبر أحمد

أعلن تحالف التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة السني، اليوم الأربعاء، عن ترشيح ريبر أحمد من الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة العراق، ومحمد جعفر الصدر لمنصب رئيس وزراء العراق، بحسب وسائل الإعلام العراقية.

ومن المقرر أن ينتخب مجلس النواب العراقي رئيسًا للجمهورية يوم السبت القادم، بعد أكثر من ستة أسابيع من تأجيل جلسته التصويت على مرشح لهذا المنصب، يتنافس ريبر أحمد من الحزب الديمقراطي الكردستاني ضد رئيس البلاد الحالي، برهم صالح من الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يترشح لولاية ثانية.

وعمل جعفرالصدر، نجل الزعيم الشيعي سيد محمد باقر الصدر، في وزارة الخارجية لمدة قصيرة، وانتخب عضوًا في مجلس النواب عام 2010 عن دولة القانون بزعامة المالكي، حيث استقال من منصبه بعد بضعة أشهر، ويشغل حاليا منصب سفير العراق في المملكة المتحدة.

وعقب الإعلان، أصدر زعيم الكتلة الصدرية مقتدى الصدر بيانًا هنأ فيه الشعب العراقي على كلا المرشحين، واصفاً إياه بـ "إنجاز فريد ومهم لإنقاذ الوطن".

ووفقًا للدستور، ينتخب مجلس النواب رئيس العراق بأغلبية ثلثي عدد أعضائه.

ويحدد الدستور أنه "إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة، يتنافس المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلن من يحصل على أغلبية الأصوات في الانتخاب الثاني رئيساً".

جدير بالذكر، أن العراق أجرى انتخابات برلمانية مبكرة في 10 أكتوبر، وتمت الدعوة للتصويت استجابة للاحتجاجات الجماهيرية في البلاد التي بدأت في أكتوبر 2019، والتي نجمت عن عدم الرضا على نطاق واسع من السياسيين في العراق والفساد المستشري في البلاد.

اقرأ أيضًأ| محلل سياسي لـ«الطريق»: أوكرانيا ستحول إلى الحكم العسكري