الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:12 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سياسي لـ«الطريق»: أوكرانيا ستحول إلى الحكم العسكري

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

توقع المحلل السياسي الأوكراني، أوليج زبوبتش، أن يعقب قرار فرض الأحكام العرفية في أوكرانيا، قرار رئاسي بنقل السلطة في مناطق ومقاطعات أوكرانيا إلى الجيش، ولأجل ذلك، تم تشكيل هيئات خاصة، والتي لا تدير فقط الحرب ضد الروس في كل منطقة ومقاطعة من البلاد، ولكن أيضًا تؤدي دور الحكومة على الأرض.

وتابع المحلل السياسي الأوكراني في تصريح خاص لـ«الطريق» قائلًا:" في الوقت نفسه، بدأ عدد من نواب الشعب والخبراء في الحديث عن سبب وجوب تفغيل الحكم الذاتي المحلي في إطار الأحكام العرفية، كما أوصى بعض الخبراء بحل السلطات المحلية".

وأشار " زبوبتش" إلى أن نظام الحكم في أوكرانيا كان يعمل في أوقات الحرب الأولى بنجاح كبير لعدة أسابيع، لكن الوضع تغير الآن.

وأوضح المحلل السياسي، أن الرئيس الأوكراني أنشأ هيئات خاصة مؤقتة في الأقاليم والمقاطعات، والإدارات العسكرية، مؤكدًا أنها ستتكفل مع القيادة العسكرية بتنفيذ تدابير الأحكام العرفية والدفاع المدني والسلامة العامة والنظام.

ومضى في حديثه، قائلًا: "موظفو هذه الهياكل هم الأشخاص الذين عملوا سابقًا في إدارات الدولة، والعسكريين، وممثلي وكالات إنفاذ القانون وخدمات الحماية المدنية، وتترأس الهيئات المنشأة حديثًا لرؤساء إدارات الدولة الإقليمية المعنية، ومن أجل مواجهة المحتلين بشكل فعال، تؤدي الإدارات العسكرية في نفس الوقت وظائف السلطات العسكرية وسلطات الحكو، ووفقًا للشروط المحددة في القانون، قد يتولوا سلطات الحكم الذاتي المحلي".

اقرأ أيضًأ| «بايدن» يتوجه لأوروبا لتوحيد موقف التحالف الغربي بشأن الأزمة الأوكرانية