الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:48 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ طاقة يحذر من تأثير وقف تدفق الغاز الروسي على الخزانات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن القارة الأوروبية تعتمد إلى حد بعيد على الغاز الروسي بنحو 40% من الإمدادات، إلى جانب أن خط الغاز نورد ستريم 1 من أضخم الخطوط في إمداد الغاز، والذي يستحوذ على 10% من الاحتياج الأوروبي.

اقرأ أيضًا: استشاري مناعة: كورونا ما زال يمثل خطرا على هذه الفئة.. فيديو

وأشار خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إلى أن خط نورد ستريم يضخ 55 متر مكعب من الغاز، والتي تمثل أكبر احتياجات الدول الأوروبية، فضًلا عن أن الجانب الروسي نتيجة الحرب الأوكرانية يسعى لوضع مبررات من أجل تخفيض نسبة الامتدادات للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: استشاري تغذية تحذر من تناول الأطفال لـ الشاي «فيديو»

وتابع "راغب" أن روسيا تعلم جيدًا مدى احتياج أوروبا للغاز وخاصة خلال فصل الشتاء المقبلة، ولذلك سعى الاتحاد الأوروبي لزيادة احتياطي التخزين بشأن المستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن الجانب الروسي يجري حاليًا عملية الصيانة منذ 10 أيام، ومن ثم قامت روسيا بتقليص الإنتاج الشامل 20% من إجمالي الإمداد 40%.

وأشار إلى أن الجانب الروسي يعلم جيدًا أن الغاز لا يمكن تخزينه، ولذلك سيسعى المسؤولون في روسيا إلى توزيع الغاز، وإلا سيلجأون إلى غلق الآبار، موضحا أن وقف عملية التمديد في الخطوط سيؤثر على الآبار والخزانات تحت الأرض.