الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناخ: الانهيار الجليدي طال جزا كبيرا من القطب الجنوبي.. فيديو

أنهيار جليدي
أنهيار جليدي

كشف الدكتور علي قطب أستاذ المناخ، تفاصيل دراسة تشير إلى انهيار جليدي مرتقب وأخطر الكوارث المقبلة على كوكب الأرض، مشيرًا إلى أن هذه الدراسة جاءت متأخرة للغاية في توقيت صعب على العالم أجمع، إلى جانب أن الدراسة جاءت أيضًا جراء نتائج وتداعيات التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تحذر من نشاط للرياح وانخفاض الحرارة على مدار اليوم.. فيديو

وأوضح أستاذ المناخ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل كامل عند القطبين والمناطق الاستوائية والمدارية ومناطق العروض الوسطى، فضًلا عن أن ارتفاع درجة حرارة الأرض بمعدل درجة سيؤدي إلى ذوبان الجليد وحدث منذ أربع شهور على القطب الجنوبي.

اقرأ أيضًا: «التحالف الوطني»: صرف 500 جنيه دعمًا لـ420 ألف أسرة (فيديو)

وأضاف "قطب" أن الانهيار الجليدي طال جزًا كبيرًا من القطب الجنوبي نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في هذا الجزء، مشددًا أن هناك ظاهرة تسمى بـ"ألبيدو" وتستهدف انعكاس درجة الحرارة على الأجسام، وبالتالي يختلف انعكاس درجات الحرارة من جسم إلى آخر.

وأردف "علي" أن الأجسام ذات الألوان السوداء تمتص الحرارة، بالإضافة إلى الأجسام ذات الألوان البيضاء تعكس درجات الحرارة والأشعة الشمسية تحديدًا، مؤكدًا أن ضمن هذه الدراسات جانب يشير إلى أن الثلوج تعكس أكبر قدر من الأشعة.