جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:34 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

باحث اقتصادي: الحكومة المصرية تستهدف استيراد السلع الأساسية فقط.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تفاصيل إجراءات تيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، موضحًا أن الدولة استعادت النمط العادي من تيسير دخول البضائع المستوردة للأراضي المصرية، وذلك بهدف تلبية احتياجات السوق من الموارد التي يوجد نقص بها.

اقرأ أيضًا: استشاري: الوجبات السريعة تسبب خلل في المخ.. فيديو

وأكد الباحث الاقتصادي، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن الدولة وجهت خلال الخمسة أشهر الماضية ضغط كبير من التدفقات والاحتياطي النقدي، وذلك بسبب موارد أقل من العملة الصعبة، فضًلا عن أن هناك زيادة إنفاق وفقًا لارتفاع الأسعار في المواد الأساسية سواء كانت الأغذية أو المعادن أو الطاقة.

اقرأ أيضًا: «المركزي للإحصاء»: معدلات الإنجاب بمصر انخفضت 2%.. فيديو

ولفت "شادي" إلى أن هذه الأمور تؤدي إلى تدفق من الداخل إلى الخارج بشكل كبير، وبالتالي هناك ارتفاع التدفقات الخارجية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة التي يحددها الفيدرالي الأمريكي، متابعًا أن هذه الأشياء تجعل الاستثمار في أدوات الدين المصرية تقل ويحدث تدقفات عكسية للخارج.

وشدد "محمد" أن كل هذه المعدلات الاقتصادية شكلت ضغوطا جسيمة على الاحتياطي النقدي المصري، بالإضافة إلى رؤية الإدارة المصرية في تقليل هذه الضغوط عن طريق اختيار السلع التي تحتاج إلى الاستيراد، مضيفًا أن الهدف المستدام يتمثل في اختيار السلع الأساسية التي تستوردها الدولة فقط خلال السنوات المقبلة.