الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:04 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي للإحصاء»: معدلات الإنجاب بمصر انخفضت 2%.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن نتائج جهود الدولة في المسح الصحي للأسرة المصرية أوضحت انخفاض مستويات الإنجاب، حيث إن عام 2014 سجل إنجاب ما يقرب من 3 ملايين ونصف طفل.

اقرأ أيضًا: أخصائي تغذية توضح العلاقة بين دهون البطن والإصابة بأمراض القلب

وأشار مستشار رئيس الإحصاء، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، إلى أن معدلات الإنجاب خلال هذه المرحلة انخفضت إلى 2%، وبالتالي هذا الانخفاض له تأثيرات كبيرة على مستوى الزيادة السكانية، فضًلا عن أن استمرار مستوى الإنجاب منذ 2014 حتى 2023 سيؤدي إلى زيادة 125 مليون نسمة.

اقرأ أيضًا: محمد القرش: التطوير الزراعي يضم جميع سبل التحول الرقمي في الري.. فيديو

وأضاف "عبد العزيز" أن نتيجة هذا الانخفاض سيؤدي إجمالي الحجم السكاني في عام 2030 إلى 120 مليون فقط، بالإضافة إلى جهود الدولة التي حققت نجاحا كبيرا في تقليل الزيادة المحتملة بنحو 5 ملايين، منوهًا إلى أن الهدف الأساسي يتمثل في الحفاظ على هذه المعدلات في المستقبل واستدامة هذا الاتجاه من أجل الوصول إلى مزيد من الانخفاض في مستويات الإنجاب.

وأردف "حسين" أن خفض معدلات الإنجاب سيكون له عامل مؤثر في التنمية وتحسين مستويات المعيشة أيضًا، مشددًا أن زيادة الوعي من جانب حملات تنظيم الأسرة يؤدي إلى استمرار معدلات الانخفاض، وبالتالي الوعي هو السلاح المؤثر في مسيرة الحد أو التقليل من الزيادة السكانية.