جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 08:47 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

”الإحصاء” يعلن تراجع قياسي لمعدل الإنجاب ونسب الختان في مصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدلات الإنـجاب خلال العام الماضي 2021 إلى 2.85 طفل لكل سيدة مقارنة بـ 3.5 في عام 2014إضافة إلى وارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة مما يحقق الأهداف القومية لضبط النمو السكاني.

وأوضح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر بمقر الجهاز اليوم، أن بيانات المسـح تؤكد استمرار العلاقـة بيـن التعليــم ومستويــات الإنـجاب واستخدام تنظيم الأسـرة، مؤكدا على ضـرورة استمرار الاهتمام بتعليم المرآة مما يساهم في تراجع معدلات الإنـجاب وارتفاع مستوى استخدام تنظيم الأسرة.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مؤشرات الإنـجـــاب فى المســح أظهرت اتساقها مع المؤشرات المحسوبة من الإحصاءات الحيويــة (معــدل الإنـجـاب ومعــدل المواليـــد).

اقرأ أيضا.. حنان رمسيس لـ«الطريق»: أسعار استحواذ السيادي السعودي على الشركات المصرية مواتيا مع تحركات الأسهم والدولار

وأشار بركات إلى أن هناك تراجع في معدلات الإنجاب في المناطق الجغرافية المختلفة بدرجات متفاوته، وهو ما يتطلب دراسة عاجله للوقوف على محددات وأسباب ذلك الذي يمكن الاستفادة منه في وضع برامج وتدخلات في المناطق الجغرافية المختلفة، كما أوضحت البيانات.

وأظهـرت النتائـج كذلك تحسن واضح في مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير ويمثل ذلك عبأ على القطاع الحكومي بوجه خاص والأسر بوجه عام.

وتراجعت نسب ختان الإناث ما بين سن 0 إلى 19 سنة لتسجل 14٪ خلال العام الماضي 2021 مقارنة بنسبة 21٪ خلال عام 2014، نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة ولاستمرار الانخفاض، لذلك يجب الاهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الاتجاهات نحو ختان الإناث والاتجاه لتطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وذكر اللواء بركات، أن البيانات تشير إلى انخفاض وَفِيَّات الأطفال ما بين (1-4)سنوات لتصل إلى 3 طفل لكل 1000مولود مقارنة بـ 5 في 2014، بينمــا تشيــر البيانــات أيضا إلى ارتفاع مستوى الأنيميا للأطفـال دون الـ5 سنوات لتصل إلى 43% مقارنة بـ 27% في عام 2014.