جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:41 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«المركزي للإحصاء» يكشف تفاصيل إجراء أول مسح صحي للأسرة المصرية.. فيديو

مؤتمر إطلاق نتائج المسح الصحي
مؤتمر إطلاق نتائج المسح الصحي

كشف عبد الحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تفاصيل إجراء الإحصاء أول مسح صحي وطني للأسرة المصرية، موضحًا أن أول مرة يقوم الجهاز المركزي للإحصاء بمثل هذا العمل القومي المهم للغاية.

اقرأ أيضًا: استشاري: «الكشف المبكر لسرطان الثدي يزيد معدل الشفاء» فيديو

وأضاف مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال مكالمة هاتفية له في برنامج «اليوم»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية مساء اليوم الثلاثاء، أنه كان هناك توجيه من القيادة السياسية بإجراء عملية المسح عام 2019، فضلًا عن أنه تم البدء في تنفيذ المسح الصحي الوطني في عام 2021.

اقرأ أيضًا: متحدث التعليم العالي يوضح تفاصيل القبول في الجامعات الأهلية.. فيديو

وأوضح «شرف الدين»، أن المسح الصحي يطبق في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه تم الالتزام بتطبيق نفس المعايير والمنهجيات التي تطبق في مختلف الدول، مشيرًا إلى أن عملية المسح تمت وفق منظومة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، متابعًا: "المسح تعرض للعديد من الموضوعات أهمها الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورعاية الحمل والتطعيمات والعنف ضد المرأة".

اقرأ أيضًا: استشاري يكشف تفاصيل دراسة توضح الدلائل الاسترشادية لأمراض القلب.. فيديو

وأشار عبد الحميد، إلى أنه سوف يصدر كتاب تفصيلي يحتوي على أكثر من 450 صفحة يشمل جميع النتائج التحليلية للمسح، بالإضافة إلى أنه من المقرر إصداره خلال الشهريين المقبلين، باللغة العربية والإنجليزية، مبينًا أنه من نتائج المسح انخفاض معدل الإنجاب لـ 3,5 طفل لعام 2014، قائلًا إن هذا إنجاز كبير للغاية، فضلًا عن ارتفاع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة.