الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:03 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي لترميم الآثار: صالة الأعمدة الكبري الأكبر على مستوي العالم.. فيديو

صالة الأعمدة الكبرى
صالة الأعمدة الكبرى

أكد الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار سابقًا، أن صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك تعد الأكبرعلى مستوى العالم، إلى جانب أن ضخامة الأعمدة تعطي منظرًا جذاب ودليل على احترافية التصميم في التاريخ القديم، وبذلك ينبهر الكثير من السائحين بروعة الشكل العملاق.

اقرأ أيضًا: «الدعم التكنولوجي»: ”حسن مشروعك”يهدف إلى زيادة الربح

وأوضح رئيس ترميم الآثار سابقًا، خلال مداخلة هاتفية في برنامج" هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن ارتفاع العمود الواحد يصل لـ 18 متر، حيث إن قطر الدائرة لا يقل عن 50سم، فضًلا عن أن كم البيانات المدونة والزخارف المدشنة على جدران الصالة وجمال الألوان يعطي جمال ورونق.

اقرأ أيضًا: الغرفة التجارية: معرض”أهلا مدارس” يضم جناح خاص لذوي الهمم.. فيديو

وأضاف "سنبل" أن وجود معابد الكرنك في مدينة طيبة القديمة "الأقصر" يجذب الأعداد الكبيرة من السائحين، وذلك لمشاهدة المناظر الإبداعية والحضارية لدي مصر القديمة، منوهًا إلى أن هناك الكثير يستعجب من قدرة المصري القديم في إنشاء هذا النوع من المعابد وجمال التصميم المعماري.

وأردف "غريب" أن هذه الإبداعات الحضارية أدت إلى تحرك الدولة المصرية في ترميم هذا الصرح الآثاري الخطير، وبذلك شاهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أحد المحاولات في تاج الأعمدة وجمال الألوان مقارنة بالألوان المجاورة أشاد بالجهود المبذولة في عملية الترميم والصيانة.