جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:39 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

خبير اقتصادي: الدولة حققت معدل نمو إيجابي خلال أزمة كورونا.. فيديو

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

استعرض الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أهمية برامج الحماية الاجتماعية في دعم الأسر الأكثر احتياجا، موضحًا أن هناك إشادات عالمية موسعة من جميع المؤسسات المالية العالمية بقدرة الدولة المصرية في التعامل بطريقة احترافية مع الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليًا.

اقرأ أيضًا: أستاذ مناعة يكشف أسباب انتقال فيروس B عبر الدم.. فيديو

وأوضح الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن أزمة جائحة كورونا كانت قبل هذه الأزمة وتسببت في معاناة كبرى دول العالم اقتصاديًا، فضًلا عن أن ارتفاع معدلات المديونية لهذه الدول وعلى رأسها الدولة الأولى في العالم "أمريكا"، حيث إن الدين المحلي بها وصل إلى أكثر من 130% بإجمالي 28.5 تريليون دولار.

اقرأ أيضًا: عضو بـ «الأرصاد»: استمرار تحسن درجات الحرارة على مدار ساعات اليوم

وأشار "الشافعي" إلى أن الدولة المصرية استطاعت التعافي في هذه الأزمة، وبالتالي التصنيف الائتماني أصبح قادر أيضًا على التثبيت، مضيفًا أن الدولة المصرية أصبحت قادرة على تحقيق معدل نمو إيجابي، وذلك برغم وجود معدلات سالبة لمختلف دول العالم.

ولفت "خالد" إلى أن الدولة استطاعت تحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد: "نرى العالم لم يفق من أزمة جائحة كرورنا حتى صدم بالأزمة الروسية الأوكرانية، حيث إن خسائر العالم وقتها وصلت لأكثر من 24 تريليون دولار، بالإضافة إلى تباطؤ سلاسل الإمداد والتوريد".