الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«علوم الفضاء»: ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة بجميع دول العالم لهذا السبب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، أن جميع دول العالم تشعر بارتفاع درجات الحرارة الغير المسبوق وخاصًة في أوروبا، وبالتالي هناك عدة عوامل أخرى مثل جفاف الأنهار في بعض الدول، إلى جانب أن هناك فيضانات في دول أخرى، كل هذه العوامل بسبب التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: ودع الدهون وخفض وزنك.. استشاري تكشف فوائد سحرية لـ«المشي»

وأوضح نائب رئيس علوم الفضاء، خلال مداخلة هاتفية في النشر الإخبارية، المذاعة عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن التغيرات المناخية أيضًا نتيجة إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري، والذي أدى إلى زيادة معدلات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة كبيرة، فضًلا عن أن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو قبل الثروة الصناعية نحو 2.8 جزء، ولكن وصل حتى الآن إلى 4.50 جزء من المليون.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: دور البنك المركزي ليس مرتبطًا بالقوة الشرائية للجنيه.. فيديو

وتابع "النهري" أن هذه التغيرات أثرت بشكل أكبر على أوروبا من خلال كثافة الأنهار، وهذا الأمر لم يحدث منذ 500 عام، لافتًا إلى أن الأنهار في أوروبا لأول مرة تنكشف أجزاء كبرى منها بسبب الجفاف الذي لحق بها، حتى سميت بـ"صخور الجوع".

وواصل "طارق" أن هناك أيضًا ارتفاع درجات الحرارة الذي أدى إلى حرق العديد من الغابات وعلى رأسهم غابات "الأمازون" التي تمثل رئة العالم التنفسية، مضيفًا أن عام 2001 كانت بداية حرائق الغابات ولكن لم يدرج العالم الأمر، وبالتالي أصبح الكوكب في خطر من هذه التداعيات المناخية.