الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:05 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للمرأة: التغيرات المناخية تؤثر على النساء أكثر من الرجال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتورة سلمى دوارة، عضو لجنة الصحة بالقومي للمرأة، الأسباب الرئيسية وراء تأثر النساء بالتغيرات المناخية أكثر من الرجال، مشيرة إلى أن التغير المناخي العالمي يؤثر على البشر بشكل عام، وبالتالي يؤثر على الثروة الحيوانية والنباتية، وأيضًا على البحار والمحيطات ضمن العوامل الطبيعية.

اقرأ أيضًا: التضامن: مبادرة «بر أمان» تستهدف دعم صغار الصيادين

وأشارت عضو الصحة بالقومي للمرأة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إلى أن النساء أكثر البشر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية من الرجال، فضًلا عن أن النساء أكثر البشر تعاملا مع الطبيعة، حيث إن المرأة هي العاملة والفلاحة وراعية الأغنام وأيضًا هي الأكثر فقرًا.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: «أفريقيا تمتلك موارد زراعية وبشرية كبيرة» فيديو

وتابعت "دوارة" أن هذه العوامل تؤثر على صحة المرأة، والتأثيرات تبدأ من الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية والبيئية والروحانية، موضحة أن التغير البيئي من الممكن أن يؤدي إلى التصحر والفيضانات ويزيد التلوث، وأيضًا الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.

وواصلت "سلمي" أن كل هذه العوامل سوف تؤثر على الغذاء، وبالتالي الأكثر عرضة لهذه العوامل النساء والأطفال، لأنهم يأتون في آخر المنظومة الصحية من حيث القدرة على تحمل المرض مقارنة بالرجال.