جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:26 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

تفاصيل «ألف يوم ذهبية» لتنمية الأسرة المصرية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة عبلة الألفي، مؤسس مبادرة "ألف يوم ذهبية" لتنمية الأسرة، أن المبادرة تستهدف أهم فترة في حياة الإنسان بشكل كامل وليس الطفل فقط، إلى جانب أن أهداف المبادرة تستهدف أيضًا 58% من قدرات الإنسان النفسية والصحية والاجتماعية، بالإضافة إلى القدرات التعليمية والذهنية.

اقرأ أيضًا: «البحوث الفلكية» يكشف موعد رؤية كوكب عطارد بالعين المجردة.. فيديو

وأضافت مؤسس المبادرة، في استضافتها في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن المسؤولية تكمن في الحفاظ على هذه القدرات، مشيرا إلى أن ضياع واحدة من هذه القدرات لا يمكن تعويضه، فضًلا عن أن فترة الطفولة حتى الكبار مهمة للغاية، وذلك بالنسبة للعوامل التي يتعرض لها الإنسان من ضغوط كبرى.

اقرأ أيضًا: أستاذ نقد: اللغة العربية تشهد حالة فوضى بالوقت الراهن.. فيديو

وأكملت "الألفي" أن أكثر الأمراض المؤدية إلى الوفاء تتمثل في الضغط والسكر والذبحة الصدرية والقلبية التجلط، وهذه الأمراض تعد مزمنة وتأتي من خلال الضغط على الأعصاب بشكل كبير، مشيرة إلى أن كل هذه الأمراض تقل بشكل جيد في حالة رعاية الطفل في الألف يوم الذهبية.

ونوهت إلى أنه من ضمن أهداف المبادرة بناء الطفل من المنشئ حتى آخر العمر، وبالتالي نجد أن نسبة الطلاق تعد عامل مؤثر على تدمير الأسرة المصرية قبل أن يرى الطفل النور، متابعة أن هناك حالات طلاق أثناء حمل الأم في الطفل، وهذا الأمر يسبب للطفل عقدة نفسية لعدم وجود أب وأم في حياة مستقرة ويؤثر عليه سلبا في المستقبل.