الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الفلكية» يكشف موعد رؤية كوكب عطارد بالعين المجردة.. فيديو

كوكب عطارد
كوكب عطارد

استعرض الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل ظاهرة فلكية تحدث اليوم السبت، وموعد ظهورها، مضيفًا أن كوكب عطارد يعد الأول في المجموعة الشمسية القريب إلى الشمس، وذلك من خلال صغر مداره حول الشمس والذي يمثل صعوبة بالغة في عملية رصده بشكل مستمر في معظم أوقات العام.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: «الحكومة تسعى لتعزيز ملف الحماية الاجتماعية» فيديو

وأشار رئيس البحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إلى أن مدار كوكب "عطارد" القريب من الشمس يجعله مرافق معه، ما يؤدي إلى صعوب مشاهدته من خلال العدسات المكبرة، فضًلا عن أن ظهور "عطارد" في الفضاء سيكون مساء اليوم، ويعد الوقت متاح ومناسب لمشاهدته بالعين المجردة وبدون عدسات ويمكن تصويره.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: التعرض للشمس في الظهيرة يصيب الجلد بحروق من الدرجة الأولى.. فيديو

وأردف "القاضي" أن ظهور عطارد نادرًا للغاية عكس كوكب الزهرة المعروف بـ"كوكب الجمال"، وأيضًا كوكب المريخ والذي يبعد عن الأرض بكثير ضمن ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، موضحًا أن رصد كوكب عطارد أيضًا يعود لطبيعته الغازية وقربه من الشمس، وبالتالي يصعب على الأرصاد تعقبه وتحديد مساره.

وواصل "جاد" أن ظهور عطارد اليوم يعود لقربه من الشمس، وأيضًا لمساحة مساره الصغير، وصعوبة رؤيته، ولذلك المرات التي يكون الكوكب في أعلى الأفقى يتيح رؤيته، وتعد فرصة كبيرة لمشاهدة الأشخاص العاديين له، موضحًا أن الأمر يعد جذاب للغاية لما له من جمال وروعة تتمتع به هذه الكواكب نادرة الظهور.