الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير مناخي: استخدام التكنولوجيا الحديثة يقلل من الانبعاثات الكربونية.. فيديو

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال الدكتور علي قطب، أستاذ التغيرات المناخية، إن الطاقة المتجددة ستخدم مصر في ملف التغيرات المناخية، إذ إنها طاقة صديقة للبيئة وليس لها أي آثار جانبية أو مخلفات كربونية تزيد من تغيرات المناخ عمومًا، لذا فإنّ أفضل طاقة صديقة للبيئة ونظيفة هي الطاقة الموجودة في الطبيعة ومنها الطاقة الشمسية والرياح والمفاعلات النووية باستخداماتها السلمية.

اقرأ أيضًا: رمضان عبد المعز: «الثقة بالله سلاح لمواجهة أصعب المشاكل والمِحن» فيديو

وأضاف أستاذ التغيرات المناخية، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «إكسترا اليوم»، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية مساء اليوم السبت، مع الإعلامية أية عبد الرحمن، أن الحد من التغيرات المناخية يكون بواسطة تخفيض الانبعاثات الكربونية بصفة عامة، أو التكيف مع التغيرات المناخية عن طريق استخدام تكنولوجيا حديثة تقلل من هذه الانبعاثات نسبيًا، التي تكون ملائمة لراحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: «الشعب الديمقراطي»: السيسي كان صائبًا في رأيه عندما دعا للحوار الوطني.. فيديو

وأوضح «قطب»، أن هناك تغيرات مناخية طبيعية حقبية، نتيجة التغيرات الجيولوجية الموجودة في الأرض، والدورة الشمسية الموجودة في الجو، فضلًا عن التغيرات الناتجة عن النشاط البشري والتي تمثل 80% من الانبعاثات الكربونية، لذلك يجب الحد من هذه الانبعاثات باستخدام المواطنين والحكومة للطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا: أستاذ مساعد النساء والتوليد: فحوصات مبادرة « صحة الأم والجنين» هامة.. فيديو

وتابع أن مصر تتمتع بموقع جغرافي يسمح لها باستغلال أكبر قدر من الإشعاع الشمسي، إذ إنها تقع في منطقة ما بين المدارية وتحت المدارية، بالإضافة إلى أن نسبة الإشعاع الشمسي فيها كبير للغاية، وبذلك نستطيع إنتاج طاقة كبيرة باستخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وواصل أن مصر لديها مسطحات مائية أكثر من 2000 كيلو، بجانب أن هناك 1000 كيلو على البحر المتوسط، و1000 كيلو على البحر الأحمر وقد تزيد، وبذلك تستطيع عمل مفاعلات نووية تنتج طاقة كهربائية بقوة كبير للغاية، منوهًا بأن لها مخاطر كثيرة، ولكن إذا كان هناك تكنولوجيا عالية فيمكن الحد من أي مخاطر قد تنتج المفاعلات النووية.

موضوعات متعلقة