الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملتقى الهناجر الثقافي يناقش «التغيرات المناخية».. الاثنين المقبل

المشاركو في الندوة
المشاركو في الندوة

يقيم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "التغيرات المناخية وتداعياتها"، وذلك في السابعة والنصف من مساء يوم الاثنين المقبل، بمركز الهناجر للفنون.

المشاركون بالندوة

يتحدث في الملتقى، كل من: الدكتورة نهى سمير عميدة كلية الدراسات البيئية بجامعة عين شمس، والدكتورة أميرة جمال أستاذ الصحة العامة بجامعة قناة السويس، والدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم، والدكتور أحمد العوضي مدير مركز التنمية المستدامة بجامعة عين شمس، والمهندس تيسير محمد مطر عضو مجلس الشيوخ، والدكتور أحمد الشامي الخبير الاقتصادي.

تدير الملتقى الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، ويتخلل برنامج الملتقى باقة متنوعة من أجمل أغاني زمن الفن الجميل، لكبار نجوم الطرب في مصر والوطن العربي، تقدمها فرقة شموع بقيادة المطرب الكبير سعيد عثمان .

أهداف الملتقى

ويهدف الملتقى إلى مناقشة القضايا الهامة والتحديات التي تواجه المجتمع وإلقاء الضوء عليها، وتوعية الأفراد في المجتمع بدورهم اتجاه تلك القضايا، ومحاولة طرح حلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

تغير المناخ قضية العصر

يذكر أن تغير المناخ هو القضية الحاسمة في عصرنا، ونحن الآن أمام لحظة حاسمة. فالآثار العالمية لتغير المناخ هي واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر الفيضانات الكارثية. إن التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفا في المستقبل إذا لم يتم القيام باتخاذ إجراءات جذرية الآن.

وقد عُيّنت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لإتاحة مصدر موضوعي للمعلومات العلمية.

كما يكتشف أحدث تقرير علمي صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تغيرات في مناخ الأرض في كل منطقة من مناطق العالم وشاملا لكامل النظام المناخي.

ولم يسبق لهذه التغييرات مثيل في مئات السنين، إن لم يكن مئات الآلاف من السنين، وبعض تلك التغيرات مثل الارتفاع المستمر في مستوى سطح البحر هي تغيرات لا رجوع فيها لمئات وربما آلاف السنين.

اقرأ أيضا.. انطلاق «صيف الإنتاج الثقافي» على مسرح الهناجر