جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:30 مـ 29 صفر 1444 هـ

مجلة قطر الندى تقدم «نافذة خضراء» عن قضايا البيئة

مجلة قطر الندى
مجلة قطر الندى

تقدم مجلة قطر الندى التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بابًا جديدًا بعنوان "نافذة خضراء"، يتناول قضايا البيئة بشكل مبسط للأطفال. تُعد هذا الباب وتحرره الشاعرة والناشطة في مجال البيئة أمل جمال.

يأتي ذلك مع اقتراب عقد COP27 مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي ستستضيفه مصر في نوفمبر هذا العام بمدينة شرم الشيخ.

نافذة خضراء

ويحتوي باب نافذة خضراء على عدة فقرات هي: الفقرة الأولى بعنوان "أتحضر للأخضر" وتتناول مبادرة فخامة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، في مجال البيئة، وجهود الدولة في مجال المحافظة عليها.

تجربتي

وتأتي الفقرة الثانية بعنوان "تجربتي"، حيث يتحدث من خلالها طفل أو طفلة عن تجربته في مجال البيئة، فبعض الأطفال تحدثوا عن تجربتهم في إعادة تدوير المخلفات، وبعضهم تحدث عن تجربته في زراعة الأسطح، والبعض الآخر تحدث عن كيفية التخلص الأمان من المخلفات البلاستيكية.

هيا نغني

أما الفقرة الثالثة، فهي بعنوان "هيا نغني" ويتم فيها تقديم قصيدة للطفل تتناول مفردات البيئة بلغة بسيطة وإيقاع محبب.

والفقرة الرابعة والأخيرة، فتأتي بعنوان "هل تعلم" وتلقي الضوء على عدة معلومات خاصة بالبيئة.

من جانبها، تقول الكاتبة "نجلاء علام" رئيس تحرير مجلة قطر الندى، إن المجلة تقدم كل جديد ومفيد لأبنائنا، مع التركيز على القضايا الملحة في المجتمع وتناولها لهم بشكل مبسط وفي إطار فني وأدبي مميز.

يذكر أن مجلة قطر الندى تصدر عن مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، أمين عام النشر الشاعر جرجس شكري، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية الشاعر مسعود شومان، مدير عام النشر الثقافي الكاتب الحسيني عمران.

اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27

وكانت وزارة البيئة، قد أعلنت رسميا أن مصر تستضيف مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وذلك بعد أن تم إعلان اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة من المؤتمر خلال مؤتمر غلاسكو.

ووصفت الوزارة هذا الأمر بأنه "فصل جديد من ريادة مصر في قيادة المنطقة في العمل المناخي إلى توحيد جهود العالم في مواجهة آثار تغير المناخ".

اقرأ أيضا.. سلسلة الدراسات الشعبية بقصور الثقافة تصدر ”جحا وفلانتين”