الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأربعاء المقبل.. افتتاح العرض المسرحي «التغريبة بنت الزناتي» بمسرح البالون

التغريبة
التغريبة

يفتتح البيت الفني للفنون الشعبية الاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، العرض المسرحي "التغريبة بنت الزناتي"، وذلك على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون الأربعاء المقبل.

وقد حصل هذا العرض المسرحي على 4 جوائز في الدورة 14 للمهرجان القومي للمسرح المصري، حيث حصد جوائز: "أفضل ممثلة، أفضل عرض، أفضل مخرج، أفضل مؤلف".

والعرض "التغريبة بنت الزناتي" مستوحى من السيرة الهلالية التي يعشقها الشعب المصري والعربي معا والصراع بين أبو زيد الهلالي والزناتي خليفة.

أحداث العرض

وتدور أحداث العرض عن الصراع بين دياب ابن غانم وسعدي بنت الزناتي التي سلمت مفاتيح بلادها لبني هلال، وكانت سبب في مقتل والدها الزناتي خليفة، ومن خلال هذا الصراع نمر على عدد من أبطال السيرة الهلالية رؤية معاصرة.

أبطال المسرحية

والمسرحية من بطولة حازم القاضي في دور دياب، دور سعدة .. لقاء الصيرفي، عبد الباري سعد في دور الأغبر، يوسف عبيد في دور الزناتي خليفة، وأحمد يحيي في دور رزق.

كذلك وليد فوزي في دور السلطان حسن، وشاهندة علي في دور خضرة الشريفة، ومحي الدين يحيى في دور مرعي، وهبة سليمان في دور العرافة، ونسمة عادل في دور الجازية، ومحمد متولي في دور السلطان سرحان، ومايكل تاودروس في دور غانم، وأحمد حلمي في دور القاضي بدير، ونهاد نايل في دور سعيدة، وباخوم عماد في دور عسقل.

ومن المشاركين في المسرحية، الراقصين "شيماء، نور، جنى، جولي، جودي"، بالإضافة إلى فرقة الآلات الشعبية التي تضم: محمد شاكر ربابة، حسانين محمد نقرزان، محمود كولة، عنتر حسين مزمار، عبد المحسن الظني ربابة.

وتضم الإدارة مسرحية، كلا من: "خلود، محمد كمال، سيد"، أما مساعدين الإخراج فهم: "محمد حميد، رانيا عبد العزيز، نهاد نائل".

فريق عمل المسرحية

وفريق عمل المسرحية، المخرجة المنفذة فهي نورهان سمير، ديكور وإضاءة عمرو الأشرف، ملابس شروق سامي، كريوجراف مناضل عنتر، موسيقى وتلحين وتدريب هاني عبد الناصر، ماكياج وفاء داوود.

والمسرحية من تأليف بكري عبد الحميد، وإخراج منار زين العابدين، ومن إنتاج الفرقة القومية للموسيقى الشعبية بقيادة الفنانة لبنى الشيخ.

اقرأ أيضا.. الكاتب سامح الجباس يكشف أسرار روائية بين محفوظ والسحار