الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كاتب أمريكي يرصد رواد الأنثروبولوجيا في مصر

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يرصد الباحث والأنثروبولوجي الأميركي نيكولاس س. هوبكنز، رواد الأنثروبولوجيا في مصر بالقرن العشرين، وذلك في كتابه "الأنثروبولوجيا في مصر1900-1967 الثقافة ، الوظيفة، الإصلاح"، الصادر ترجمته العربية حديثا عن المركز القومي للترجمة، ومن ترجمة فريال غزول.

يقدم الكاتب الأمريكي رواد الأنثروبولوجيا في مصر في القرن العشرين وتحديدًا خلال الأعوام "1967-1900"، والذين أسهموا بدراساتهم الميدانية وأعمالهم الأكاديمية في كتابة فصل مميز في تاريخ العلوم الاجتماعية مركزين على مصر ووادي النيل؛موظفين المنظور الثقافي والوظيفي والإصلاحي في تلك الدراسات.

وعلى اختلاف جنسياتهم ومراجعهم ومناهجهم شاركوا في إضاءة الثقافة المصرية كما يعيشها الناس في القرى والمدن في الصحراء وفي الواحات بعلاقاتها المركبة؛ حيث تتشابك القيم التقليدية بالتعليم الحديث وتتداخل علاقات القرابة بالبنية الاقتصادية وتتقاطع الأبعاد الأخلاقية بالمكانة الاجتماعية.

بدايات الأنثروبولوجيا في مصر

يتناول هذا الكتاب بدايات الأنثروبولوجيا في مصر وتطورها على يد أنثروبولوجيين مثل وينفرد بلاكمان وهانس فينكلر وإدوارد إيفانز –بريتشارد وآرثر هوكارت وعلي عيسى ومحمد جلال وهنري عريوط وعباس عمار، ثم استكمال المسيرة على يد حامد عمار وأحمد أبو زيد وجاك بيرك وليلي الحمامصي وسيد عويس وغيرهم.

ويختتم الكتاب باستشراف المستقبل الفكري للأنثربولوجيا في مصر وتجربة الأقطار العربية الأخرى في مجال الأنثربولوجيا الاجتماعية.

نيكولاس هوبكنز

يذكر أن نيكولاس هوبكنز درس الأنثربولوجيا في جامعة هارفارد وجامعة شيكاغو وعمل أستاذا في جامعة نيويورك وجامعة برنستون في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما عمل أستاذا ورئيس قسم الأنثربولوجيا والاجتماع وعميدا لكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وله العديد من الكتب والدراسات في أنثربولوجيا العالم العربي وغرب أفريقيا وشبه القارة الهندية بالإنجليزية والفرنسية.

فريال غزول

أما مترجمة الكتاب فريال غزول، فقد درست الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل أستاذة في قسم الأدب الإنجليزي والمقارن في الجامعة الأمريكية.

وصدر لها العديد من الكتب والدراسات بالعربية والإنجليزية والفرنسية عن ألف ليلة وليلة وأدب المرأة العراقية والنقد ما بعد الكولونيالي والأدب الوسيط المقارن، وقامت بترجمة أعمال شعرية عديدة، حازت على عدد من الجوائز، نذكر منها: ديوان "رباعية الفرح" لمحمد عفيفي مطر، و رواية "رامة والتنين" لإدوارد الخراط.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة العربية لكتاب «التدريب على العلاقات الإنسانية»