الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:22 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة الجديدة: إيناس عبد الدايم زميلتي وكلنا نكمل المسيرة

الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الجديدة
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الجديدة

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، التي تولت الوزارة خلفا عن إيناس عبد الدايم، إن توليها حقيبة وزارة الثقافة تكليف كبير وأدعوا الله ان يوفقني فيها.

وتابعت «الكيلاني» في تصريحات صحفية «أننا زملاء وكلنا نكمل مسيرة بعضنا البعض، وكل منا يؤدي مهمته على أكمل وجه».

نفين الكيلاني خلفًا لإيناس عبد الدايم على مقعد الثقافة المصرية

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني، منصب وزيرة الثقافة، خلفا للفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بعد تعديل وزيري شهد عدد من تغيير الحقب الوزارية منها وزارة الثقافة.

الدكتورة نيفين الكيلاني في سطور

وتعمل الدكتورة نيفين الكيلاني، عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وتخرجت "الكيلاني" في عام 1989، وفي عام 1995 حصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون، وفى عام 2014 عينت عميد للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

وعملت كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير في الاشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهني الأكاديمي، فقد عملت أيضا في مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الابداع بالأوبرا.

من يفتتح الدورة الـ30 من مهرجان قلعة صلاح الدين؟

وكان من المقرر أن تفتتح الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقة، غدًا الأحد، الدورة الـ30 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر ويشرف عليه الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه ويقام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وتضم فعالياته 42 حفلا متنوعا وتتواصل لأول مرة على مدار 18 يوما متتاليا حتى الأربعاء 31 أغسطس.

وأكدت إيناس عبد الدايم، في وقت سابق، أن الفعاليات والأنشطة الثقافية خلال فترة الصيف تعمل على جذب أكبر عدد من الجماهير بهدف إعادة تشكيل الوعى والارتقاء بالوجدان خاصة وأن سعر التذكرة في متناول جميع الأسر المصرية والمواطن المصري البسيط والتي لا تتعدى 20 جنيه، مشيرة إلى أن مهرجان قلعة صلاح الدين من التظاهرات الراسخة وأحد أهم المحافل التي تنظمها وزارة الثقافة ونجح منذ ميلاده عام 1990 في تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني.

وتابعت أن فعاليات المهرجان تضم مجموعة من الألوان الإبداعية الجادة التي تتوافق مع خطط تحقيق العدالة الثقافية وتساهم في تنفيذ محاور التنمية المستدامة الخاصة ببناء المجتمع والإنسان.

من جانبه، قال رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر، إن الفعاليات تشمل عروضا لنخبة من نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي إضافة إلى عدد من الفرق الأجنبية، مشيراً إلى أن أنه كعادة الأوبرا في تقديم معاني الوفاء والعرفان، يتم تكريم 9 شخصيات ساهمت في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي وشارك عدد منهم في نجاح الفعاليات وأنشطة الأوبرا هم اسم المايسترو الراحل كمال هلال، عازف الفيولينة الدكتور محمود عثمان، مغني الأوبرا مصطفى محمد، الشاعر الغنائي الكبير إبراهيم عبد الفتاح، المايسترو الدكتور محمد عبد الستار، المخرجة والمصممة كريمة بدير، هويده عيد مدير عام المكتب الفني للموسيقى والأوبرا والباليه بالأوبرا، رجب عبد الوهاب مدير عام الإدارة العامة للاستقبال وممدوح مختار بإدارة التجهيزات الفنية.

يشار إلى أن الدورة الـ30 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء يحيى فعالياتها كل من أوركسترا الأنامل الصغيرة بقيادة الدكتور راجي المقدم، مدحت صالح بمصاحبة الموسيقار عمرو سليم وفرقته، فريق مسار إجباري، مجموعة التشيللو State of Harmony+ فرقة كاتاك (الهند)، دينا الوديدي وفرقتها، هشام عباس وفرقته، عازف الريكوردر مدحت ممدوح، الفريق المصري الألماني كايرو ستيبس بقيادة الموسيقار باسم درويش، کورال أطفال وشباب مركز التنمية المواهب، فرقة قلعة عمان (الأردن)، فريق أطفال كلاسيك، نجوم فرقة أوبرا القاهرة، مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي، علي الحجار وفرقته، فريق وسط البلد، المطربة مروة ناجي.