جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 12:38 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

الكاتب عبد اللطيف المناوي: الدور المصري بالقضية الفلسطينية لم يتراجع.. لكنه تطور

الكاتب عبد اللطيف المناوي
الكاتب عبد اللطيف المناوي

قال عبداللطيف المناوي، الكاتب الصحفي، إنه ومع مرور الأيام فدائما ما يثبت بأن المدخل الرئيسي للملف الفلسطيني هو المدخل المصري، مهما حدث من أحاديث في فترات سابقة على أن هناك أطراف أخرى تحاول التدخل لحل الملف لسحبه من مصر، أو أن الدور المصري قد تراجع بخصوص تلك القضية.

المناوي: المفتاح الرئيسي لحل الأزمة الفلسطينية يخص الجانب المصري

وأضاف «المناوي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن المفتاح الرئيسي لحل الأزمة الفلسطينية يخص الجانب المصري وبقيادتها المصرية، وهو دور محوري وسياسي وأمن قومي مصري، وامتداد طبيعي لدور مصر في القضية.

المناوي: مصر ملتزمة تجاه القضية الفلسطينية

وأوضح أن ما تقوم به مصر تجاه القضية الفلسطينية يؤكد التزام مصر تجاه الوضع والشعب الفلسطيني، حتى تظل مصر هي الدولة الرئيسية والمحورية والتي يمكن من خلالها الوصول إلى حالة من حالات التوافق الفلسطيني الفلسطيني حال أراد الفلسطينيون ذلك.

عبد اللطيف المناوي: دور واضح لمصر في إعمار عزة

وتابع: "ما طرح مؤخرا من إعمار غزة كان لمصر دور واضح فيها، وهو أمر يأتي من منطلق مرتبط بالأمن القومي المصري، والتزام مصر تجاه الشعب الفلسطيني في غزة والقضية القومية بشكل عام، ولهذا فإن برنامج إعادة الإعمار ينبغي العمل على تطويره خلال الفترة المقبلة، حيث أن العدوان الإسرائيلي الكبير الأخير قد يستخدم كنقطة لإعادة الإعمار في غزة".

حياة الكاتب عبد اللطيف المناوي

عبد اللطيف المناوي هو صحفي وإعلامي مصري من مواليد 22 أكتوبر عام 1960.

حصل عبد اللطيف على شهادة البكالوريوس من قسم الصحافة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة عام 1981 ثم تزوّج في وقت ما بالإعلامية المصرية رولا خرسا؛ حيث أنجب الثنائي ثلاث أطفال.

بدأ المناوي حياته المهنية كصحفي، ثم أصبح مديرا للتحرير ولمكتب جريدة الشرق الأوسط بالقاهرة، كما عمل محررا في مجلة الأهرام الاقتصادية التابعة لمؤسسة الأهرام حتى تولى منصب رئيس قطاع الأخبار في التلفزيون المصري.

يُعد عبد اللطيف المناوي أحد أعضاء نقابة الصحفيين منذ عام 1984، ويقوم بكتابة مقال أسبوعي في جريدة الأهرام، كما لديه عدة مؤلفات من أهمها: كتاب بعنوان «الأقباط: الكنيسة أم الوطن» وكتاب آخر تحتَ عنوان «أرفعوا السقف».

يتمتع عبد اللطيف المناوي بتاريخ صحفي طويل تمكن خلاله من تحقيق عددٍ من الإنجازات حيث شارك في تغطية العديد من الأحداث الهامة في مختلف الدول حول العالم.

اقرأ أيضا http://بمناسبة ذكرى رحيله.. وزير الثقافة الفلسطيني يضع إكليلا من الزهور على قبر محمود درويش