الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الوثائق القومية تشارك في معرض مرسى مطروح للكتاب

جانب من المعرض
جانب من المعرض

تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، في معرض مرسى مطروح الأول للكتاب، والذي يقام خلال الفترة من ٤ حتى ١٣ أغسطس 2022، في منطقة الليدو بجوار مسجد العوام.

من جانبه، افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، المعرض مساء أمس وأثنى على الإصدارات المتميزة لدار الكتب والوثائق وقام فريق عمل الدار من موظفي إدارة التسويق والمعارض بإهدائه نسخة من كتاب "كنوز دار الكتب" و"ديوان ابن مطروح" .

خصم 25٪ من اصدارات دار الوثائق القومية في معرض مرسى مطروح

تشارك دار الكتب والوثائق بعدد متميز من إصداراتها بنسبة خصم تصل إلى 25% طوال فترة المعرض.

الأيام الحمراء أبرز عناوين جناح دار الوثائق في معرض مرسى مطروح

ومن أبرز العناوين فى جناح دار الكتب بالمعرض: كتاب "الأيام الحمراء" للشيخ عبد الوهاب النجار والذى يتناول يوميات ثورة 1919، وكتاب "العلاقات المصرية الإيرانية فى النصف الأول من القرن العشرين"، و"الدور الشعبى فى حرب أكتوبر 1973 فى الصحافة المصرية"، و"جماليات التراث المعمارى بالقاهرة والإسكندرية"، و"محمود سامى البارودى ودوره فى السياسة المصرية" و"تاريخ التجارة فى عصر الحرية الاقتصادية 1840 – 1914" و"أيام العرب فى الجاهلية"، ومن الإصدارات الحديثة: "الشيخ محمد مصطفى المراغى فى مرآة صحيفة الأهرام"، "البيان من القرآن الكريم"، التعدد الوظيفى للصيغة الصرفية فى القرآن الكريم"، "الوافى بحل الكافى فى علمى العروض والقوافي".

تاريخ دار الوثائق القومية

وتعد دار الكتب والوثائق القومية إحدى المراكز الثقافية في جمهورية مصر العربية التي أُنشأت للمحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ وهي بمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور.

كانت لدى الخديوي إسماعيل (1863- 1879) رغبةٌ في إنشاء «مكتبة عمومية»؛ لجمع شتات الكتب من المساجد وخزائن الأوقاف لحفظها وصيانتها من التلف؛ اقترح علي مبارك على الخديوي إسماعيل إنشاء دار كتب على نمط المكتبة الوطنية في باريس؛ حيث كان قد أعجب بها حينما أُرسل ضمن البعثة التي أُوفدت لدراسة العلوم العسكرية سنة 1844، وأصدر الخديوي إسماعيل الأمر العالي رقم 66 بتأسيس دار الكتب (كانت تسمى الكتبخانة الخديوية المصرية) في 20 ذي الحجة 1286هـ (23 مارس 1870م) في سراي الأمير مصطفى فاضل باشا (شقيق الخديوي إسماعيل) في حي درب الجماميز. وجُعل لها ناظر وخدمة، وصار لها مفهرس من علماء الأزهر مسئول عن الكتب العربية، وآخر مسئول عن الكتب التركية، ونُظمت لها لائحة وضعت أسس الانتفاع بها.

وكانت النواة الأولى لمقتنيات الكتب خانة الخديوية نحو ثلاثين ألف مجلد، شملت كتب ومخطوطات نفيسة، جُمعت من المساجد والأضرحة والتكايا ومكتبتي نظارتي الأشغال والمدارس.