الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رشا عبد المنعم: فخورة بالكتابة عن أحمد إسماعيل والأخير: ”أشفقت عليها”

رشا عبد المنعم و المخرج أحمد إسماعيل
رشا عبد المنعم و المخرج أحمد إسماعيل

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم الإثنين، ندوة وحفل توقيع كتاب المخرج أحمد إسماعيل، بالمجلس الأعلى للثقافة، وأدار اللقاء الناقدة رشا عبد المنعم مؤلفة الكتاب.

كان أبرز الحضور رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل وكوكبة من المسرحيين منهم الناقد محمد الروبي، والناقدة مي سليم والفنان محمد عزت، والفنان الكبير عزت زين، والفنان محمد فوزي، والناقد جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان وآخرين.

رشا عبد المنعم: فخورة بالكتابة عن المخرج أحمد إسماعيل

في البداية قالت الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم: أنا فخورة بالكتابة عن المخرج الكبير أحمد إسماعيل، فمجرد اقتران اسمي باسم أحمد إسماعيل شرف عظيم جدا، والتجربة بالنسبة لي كانت عميقة برغم أنها مخيفة، ولكني قمت بالاطلاع على السيرة الذاتية والتجربة الفنية، وللحق فقد منحني مادة ثرية للكتابة عنه وكان مخلصا في عطائه لي، والكتاب اعتبره تجربة إنسانية وتوثيقية لمنهج الفلاحيين وحياتهم.

أحمد إسماعيل: مسيرتي متشبعة ولدي أكثر من مستوى فني

تحدث المخرج أحمد إسماعيل خلال الندوة قائلا: "أشفقت على الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم في تعرضها للكتابة عني لأن مسيرتي متشعبة ولدي أكثر من مستوي فني في طريقي المسرحي، فقد عملت على 6 مستويات على مدار 40 سنة، وسأعرض لكم فيديو يوضح ويشرح مشاريعي المختلفة وقال أيضا : شقيقي الأكبر كان يحب المسرح ويذهب اليه وحببني فيه، ومن أقاربي المفكر صبري حافظ الذي كان يمنحني الكتب المهمة لقراءتها، وكل ذلك شكل وجداني الثقافي فاحببت المسرح، وأيضا الفنان الكبير محمود مرسي كان يدرس لي واستفدت جدا منه وكانت مادته التي يدرسها لنا في غاية الأهمية.

أحمد إسماعيل أوضح أن جمهور شبرابخوم هو أستاذي ومعلمي الأول، والدكتور ناجي شاكر والأستاذ علاء الدين من الأساتذة الذين تعلمت منهم.

من جانبه أضاف المخرج الكبير، أنه عندما سافرت فرنسا أخضعت المرحلة الأولي من مشروع "شبرابخوم" للدراسة، وكنت أتساءل لماذا المسرح في مصر محدود جدا قياسا بتعداد السكان؟ وتوصلت إلى الإجابة : وهي عدم تفاعلنا مع ذائقته الجمالية والفنية، وفي فرنسا أدركت أن مشروعي في شبرابخوم تجربة مهمة وأن مصر وقراها من أعظم الدول، وشبرابخوم بالتحديد بالنسبة لي هي اعظم بلد.

حضر الندوة بعض الذين شاركوا في أعمال ومشاريع المخرج الكبير أحمد إسماعيل ومنها مسرح الجرن ومشروعه في قرية شبرابخوم، وغيرها من المبادرات والمشاريع المسرحية الرائدة.

اقرأ أيضا http://باحث أثري: الفن المصري الإسلامي ظهر في المساجد والبناءات