الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فادي فوكيه: نشأت في منطقة شعبية وبدايتي كانت مسرح الطليعة

المهندس فادي فوكيه
المهندس فادي فوكيه

احتفى المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم الأحد، بتوقيع كتاب مهندس الديكور فادي فوكيه، بالمجلس الأعلى للثقافة، ومن تأليف د.محمد سمير الخطيب، والذي تحدث قائلا: أتوجه بالشكر إلى إدارة المهرجان لتكريم شخص يعد من أهم الشخصيات التي تعمل في الظل وبصمت، وهي شخصية ثرية، فالمهندي فادي فوكيه فنان متميز تعرفت عليه خارج مصر وبالتحديد في المغرب، وتعلمت منه الكثير فهو يعمل في صمت وبلا ضجيج، ويعشق المسرح جدا ، وصاحب أيادي بيضاء على المسرح المصري، وعمل في أكثر من ٧٠ مسرحية، وهو فنان تشكيلي ذو ثقافة بصرية، وكواليسه جميله في أي عمل يعمل به.

تأثير النشأة في منطقة شعبية على الفنان

وفي كلمته قال المهندس فادي فوكيه: "نشأت في منطقة شعبية أثرت بشكل كبير في وجداني، وبداية تعارفي على المسرح كانت في مسرح الطليعة، وقبلها حصلت على بكالوريوس الفنون والتربية، قسم الفن التشكيلي والنحت في عام 1982، كما حصلت على دبلوم دراسات عليا في النقد الفني من أكاديمية الفنون المصرية في عام 1989، كما حصلت على عضو نقابة الفنانين التشكيليين، وعضوية نقابة المهن التمثيلية، وعضوية اتحاد الفنانين العرب، وعضوية فرقة المسرح القومي".

وبشأن العلاقة بين الفنان التشكيلي والفنان المسرحي، أوضح فوكيه، أن الفنان هو فنان في الأول وفي الآخر، فعندما يستخدم الفنان الفن التشكيلي في الفن المسرحي فهو يضيف أبعاد فنية جديدة ومتميزة لهذا الفن، وهو ما يضفي ثراءً معرفيا كبيرًا عليهما، ويصنع صورة بصرية متميزة، تضيف للنص وللديكور وللإخراج و للأداء المسرحي لكل المشاركين في العمل الفني".

وأضاف: أن مصمم الديكور بالمسرح عليه أن يبحث ويتطور باستمرار، ويعتمد على نفسه وخياله، وأن يصنع لذاته خصوصية، ولا سيما في الفكرة وطريقة عرضها، وهذا ما يجعله يتميز عن غيره في العروض المسرحية التي سيقدمها.

فادي فوكيه هو الشقيق الأكبر للقاص المصري فيكتور فوكيه، اسم صار معروفا لدى النخب المسرحية في مصر وبعض البلاد العربية.أخرج وصمم العديد من "سينوغرافيا" الأعمال المسرحية الكبرى. كذلك نظم وأشرف على عدد من المهرجانات المسرحية المصرية.. وشارك في عروض عدة في تونس، لبنان، وسوريا.

قبل ذلك كان " فادي" فنانا تشكيلياً تخرج من كلية التربية الفنية وهي الكلية التي يتخرج معظم طلابها للعمل في سلك التدريس الثانوى لمادة الرسم.

اقرأ أيضا: مواهب الأوبرا» يمثلون مصر في مهرجان أطفال السلام بالمغرب