الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقرأ لي الثقافي يقيم مناقشة رواية ”مخرج للطوارئ” لهالة الصياد

رواية مخرج للطوارئ
رواية مخرج للطوارئ

ينظم صالون “اقرأ لي” الثقافي، حفلا لتوقيع ومناقشة رواية "مخرج للطوارئ" للكاتبة هالة صلاح الصياد، وذلك يوم الخميس، 4 أغسطس، فى السابعة مساء، بمقر مبنى قنصلية بوسط البلد، ويناقشها الكاتبة نورا ناجي، ويقدم اللقاء الناشر محمد البعلى.

تدور أحداث رواية "مخرج للطوارئ" الصادرة عن دار صفصافة للنشر، عن الرابط الحقيقي الذي يجمع أي أسرة، فهل مجرد وجود روابط جينية بين أناس يعيشون تحت سقف واحد يبقيهم متماسكين؟ الأسرة في "مخرج للطوارئ" تتفكك فعليًا حين تختفي "الأم" ويبقى السؤال الذي تناقشه الرواية، هل كانوا من قبل متماسكين فقط لأنهم عاشوا معًا؟

تتحرك الرواية بين واقع الأسرة عقب اختفاء الأم وبين ماضيهم بينما كانت الأم حاضرة بينهم، ونرى خلال الأحداث أي "مخرج للطوارئ" سوف يلجأ إليه كل فرد من أفراد الأسرة.

وتقول الكاتبة هالة صلاح الصياد عن "مخرج للطوارئ"، أنها بوابة الخروج الأخيرة حين تنغلق كل الحيل، وينطفئ الضوء المتوهج الخفيف المتبقي في نهاية النفق، لأنه في الأصل لم يكن إلا سرابًا. حينها لا يكون من سبيل للنجاة سوى مخرج الطوارئ، وكل شخص يمتلك مخرج الطوارئ الخاص به، ذلك الذي يبقيه سرًّا في جزء من عقله ليطمئنه أن لديه خطة "ب" لو انهار كل شيء.



نورا ناجي: صحفية وروائية مصرية، من مواليد طنطا سنة 1987، تخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم هندسة الديكور 2008. من أعمالها: رواية "بنات الباشا" عام 2017، التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس، ورواية "أطياف كاميليا" عام 2020 عن دار الشروق. التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية 2020، والفائزة بجائزة يحيى حقي 2020. وكتاب الكاتبات والوحدة والمجموعة القصصية "مثل الأفلام الساذجة" عن دار الشروق، كما تستعد لإصدار عمل جديد مع دار الشروق أيضا وإن لم تذع تفاصيله حتى الآن.

اقرأ أيضا :البيت الفني يواصل تقديم مسرحية «سندباد» بالإسكندرية