الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المخرج ناصر عبدالمنعم: عزيز عيد صفحة مضيئة في تاريخ المسرح

المخرج ناصر عبد المنعم
المخرج ناصر عبد المنعم

قال المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، إن المخرج الراحل عزيز عيد كان يطلق عليه "المخرج الأول"، لأن فن الإخراج لم يكن موجودًا بمعناه وشكله العلمي ومواصفات مهامه ودور.

وبين أنه إذا تحدثنا عن المسرح الإغريقي نذكر "سوفوكليس، وإسخيلوس، وأرستوفانيس، ويوربيديس"، هم من يقومون بتوجيه الممثل وفقًا للارشادات المسرحية، وبالتالي كان المؤلف أحيانًا يلعب دور المخرج أو مدير الفرقة أو أكبر الممثلين عمرًا أيضًا خلال تلك الفترة، ولم يتأسس الدور الحقيقي للمخرج.

وأضاف أنه يرجع الفضل لعزيز عيد أنه بدأ في تقنين وظيفة المخرج، ويخصص لها بطاقة وصف، متى ينتهي عمل المؤلف؟، والمخرج أيضا؟، فمراحل عمل المخرج تبدأ من اختيار مجموعة العمل، وبروفات الترابيزة حتى يوم العرض، فقد وضع "عيد" لهذه المراحل قواعدها وأسلوبها الخاصة، لذا أطلق عليه "المخرج الأول"، فهو صفحة مضيئة في تاريخ المسرح المصري، متمنيًا من الأجيال الجديدة التعرف عليه بشكل كبير، لأنه الرائد بالمعني الحقيقي للكلمة.

عبد المنعم: عزيز عيد عاش في ظروف صعبة

وأضاف عبدالمنعم، في تصريحات صحفية، أن عزيز عيد عاش في ظروف صعبة، وكان لديه نوع من التشدد في نوعية المسرح المراد تقديمه، وكانت هناك دعوة في هذه الفترة لتقديم عروض مقتبسه، والكوميدية الهزلية، فهو المسرحي المثقف الذي يحمل هم المسرح محاولا تقديم أعمال كلاسيكية عالمية راسخة للجمهور، إضافة لفتح نافذة على الكلاسيكيات العالمية من كل أنحاء العالم، وقدم المسرح الكلاسيكي الرصين ووضع له قواعد خاصة، ويكمن خلافه مع نجيب الريحاني، أن "الريحاني" يريد مخاطبة الجمهور المصري البسيط والتقرب منه أكثر، وكان "عيد" يريد رفع الجمهور لمصف تلقي الأعمال الكلاسيكية الرفيعة، وبالتالي عزيز عيد محطة مهمة تحتاج الكثير من البحث والقاء الضوء، وأيضًا الكثير من المخرجين والمسرحيين الشباب التعرف على هذا الرجل الذي له فضل كبير على مهنة الإخراج في مصر.

حياة المخرج ناصر عبد المنعم

ناصر عبد المنعم مخرج مسرحي، مواليد 13 يناير عام 1958 بدأ اهتماماته المسرحية مبكرا منذ كان طالبا بالجامعة من خلال تجربة «مسرح الشارع».. قدم للمسرح المصري مجموعة من الأعمال المهمة التي ساهمت في تطوير الشكل المسرحي، قدم الرواية النوبية من خلال عملين هما «حكايات ناس النهر» و«نوبة دوت كوم»، وتولي «ناصر» إدارة المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية.

من أعماله: مسرحيات (رجل القلعة، وكوكب ميكي)

اقرأ أيضا http://«بيت جميل» يعلن فتح باب التقديم لبرنامج الفنون