الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق الملتقى الأول للقصة القصيرة.. السبت

تنطلق في الرابعة من مساء السبت المقبل، فعاليات ملتقى القصة القصيرة، الذي يشرف عليه الكاتب والأديب سيد الوكيل، بمركز سيا الثقافي.

يتضمن برنامج الملتقى كلمة الافتتاح للدكتور مصطفى الضبع، رئيس المؤتمر، ويحل الكاتب أحمد الخميسي، ضيف الجلسة الافتتاحية والشخصية المكرمة، والتي تديرها الدكتورة صفاء النجار.

صفاء النجار تدير ملتقى القصة القصيرة

هذا بالإضافة إلى مداخلة بحثية للكاتبين: عبد القهار الحجاري، وعزيز المحساني "عبر الإنترنت" للحديث عن القصة المغربية، إلى جانب مشاركتين عبر الإنترنت أيضا، الأولى للكاتبة فدوى العبود، من "سوريا"، والثانية من السودان للدكتورة سلوى عثمان عميدة كلية الآداب جامعة النيلين، من "السودان".

عبد القهار الحجاري في مداخلة بحثية عبر الإنترنت

وتتناول الجلسة البحثية الأولى "ملامح التجديد في القصة المصرية"، يتحدث فيها الباحثين الدكتور مدحت صفوت، والناقد أشرف عكاشة، ويديرها الدكتور محمود الضبع

وتقام الجلسة البحثية الثانية تحت عنوان "الفاعلية التقنية في البناء القصصي"، للباحثين د. دعاء الحناوي، وشوقي عبد الحميد، ويديرها الدكتور أحمد عفيفي.

أما الجلسة التطبيقية بعنوان "قراءات في القصة القصيرة" والتي تستضيف مجموعة من الكتاب الشباب، للتعرف على ملامح واتجاهات القصة الجديدة يشارك فيها بيتر ماهر الصغيران، عبير سليمان، يارا كمال، محمد حسنى عليوة. تديرها د. أسماء عواد.

سيد الوكيل يشرف على ملتقى القصة القصيرة

سيد الوكيل كاتب وروائي وقاص وناقد أدبي مصري، وُلد بحي شبرا بمحافظة القاهرة عام 1953، وتخرج في كلية الآداب بجامعة عين شمس، وهو رئيس تحرير سلسلة «إبداع قصصى» التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

سيد الوكيل، بدأ أسلوب الكتابة في ثمانينيات القرن العشرين، فكانت أولى أعماله الأدبية هي مجموعة قصصية صدرت عام 1990 بعنوان «أيام هند»، ورأس بعد ذلك تحرير عدد من السلاسل التي تصدرها وزارة الثقافة المصرية بدءاً من سلسلة «سلسلة هوية المكان» التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وكان آخرها سلسلة «إبداع قصصى» التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما أطلق في عام 2018 مدونة له على شبكة الإنترنت أطلق عليها اسم «صدى.. ذاكرة القصة المصرية»، وهي بمثابة ببلوجرافيا للقصة المصرية القصيرة. أختير سيد الوكيل أميناً عاماً لمؤتمر أدباء مصر في دورته لعام 2008،

سيد الوكيل، شارك كعضو لجنة تحكيم بالعديد من المسابقات والفعاليات والجوائز الأدبية كان آخرها لجنة تحكيم جائزة القصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 عام 2021، ولجنة فحص جائزة الدولة التشجيعية في الآداب لفرع المجموعات القصصية لعام 2021.

اقرأ أيضا http://بعد تحويل منزلها إلى متحف.. قصائد شعرية غنتها «أم كلثوم»

موضوعات متعلقة