الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المخرج عادل لبيب: رواية الحبار ذو طبيعة مصورة.. وشوكت: تجمع بين العمل الأدبي والدرامي

جانب من حفل التوقيع
جانب من حفل التوقيع

عقد بالأمس الثلاثاء، حفل توقيع رواية الحبار للكاتب شادي مقار، والصادرة عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك تستضيف حفل توقيع رواية الحبار

وناقش الرواية الدكتور شوكت المصري، أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، والفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، والمخرج عادل أديب، والفنان أحمد بدير، وبمشاركة نخبة من نجوم الفن، وتأتي الرواية في قالب أدبي شيق، وتدور أحداثها في الزمن الحالي وهي تسلط الضوء على إحدى أخطر القضايا التي تواجه مجتمعاتنا، وتقع الرواية في 216 صفحة من القطع المتوسط، وهذه الرواية تصحب القارئ إلى عالم مثير، يواجه فيها البطل أخطارًا أراد أن يتصدى لها بنفسه، في عالمٍ تتشابك فيه الجريمة، والقانون، والمعاني الإنسانية الغائبة التي يثبت فيها البطل أنها لا تزال ممكنة. والرواية أراد الكاتب أن تظل نهايتها مفتوحة لتثير العديد من الأسئلة التي تجيب عنها مخيلة القارئ.

شوكت المصري يناقش رواية الحبار
وصرح الدكتور أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت الحكمة، إلى أن رواية الحبار كعمل أدبي تجمع بين أسلوبي العمل الروائي والدرامي، حيث تعتمد في بنائها الدرامي على تصوير المشاهد والأحداث، في تسلسل بانورامي يبدأ مع مقدمة الرواية وحتى خاتمتها، وهو ما يجعل القارئ جزءا من أحداثها، فهي رواية يشاهدها القارئ ويعيش بناءها الدرامي أكثر مما يقرؤها.

شادي مقار يلقي كلمة في حفل توقيع الحبار

بدأ حفل التوقيع بكلمة ألقاها الكاتب والمنتج الفني شادي مقار رحب خلالها بالحضور، وأعرب عن سعادته بوجود هذه الكوكبة من النجوم وتمنى أن تنال الرواية إعجابهم، ثم أعقبتها كلمة لعمرو مغيث مدير النشر ببيت الحكمة مرحبا بالحضور ومؤكدا أهمية إصدار مثل هذه الأعمال الإبداعية التي تتخذ طابعًا دراميا واجتماعيا في بنائها السردي، ثم عرض فيلم قصير عن الرواية ولمحات من بعض أحداثها وما تدور حوله الرواية.

​​​​​​
وفي كلمته أشاد شوكت المصري، بالنص الأدبي، قائلا من خلال قراءة الرواية: «اكتشفت الروائي الموجود داخل المنتج شادي مقار»، مشيرا إلى أن شادي تأخر كثيرا في الكشف عن الكاتب الذي بداخله، مؤكدا أنه قدم رواية بإمكانها أن تحرك ساكنا بشأن ما تطرحه من أحداث تمس المجتمع، وأن هذه الرواية "الحبار" الصادرة عن بيت الحكمة، هي عمل أدبي قادر على الوقوف في سوق الرواية، مشيدا بقدرة المؤلف على التنقل بين عوالمها المتباينة. أما الفنان إيهاب فهمي فقد أشاد بالرواية، قائلا إن الكاتب شادي مقار قدم العمل كأنه دراما مصورة، كما قدم منهجا وأسلوبا خاصا في كتابة الرواية من وجهة نظر جديدة، وبلغة مختلفة، مؤكدا توفر العناصر اللازمة المتعلقة بالعمل الروائي والتي تمثل دافعا لتحويل الرواية إلى عمل فني.

عادل لبيب: الحبار عمل أدبي ذو طبيعة مصورة
أما المخرج عادل أديب، فقد أشار إلى أن رواية الحبار، هي عمل أدبي ذو طبيعة "مصورة" وجاءت بلغة سهلة وبسيطة ومتميزة وبراءة شديدة، وأن بإمكان هذا العمل الأدبي أن يتحول إلى عمل فني لكونه يجمع العديد سمات السرد الدرامي، فيما عقبت الفنانة مادلين طبر، مشيدة بالرواية، قائلة: "مبروك لمصر ميلاد الروائي الجديد شادي مقار".

وحرص على حضور حفل توقيع رواية "الحبار" الصادرة عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة للكاتب شادي مقار، نخبة من الفنانين، من بينهم صبري فواز، ومنال سلامة، ومحسن محيي الدين، ومحمود عبد المغني، وإدوارد، ودنيا عبد العزيز، ومحمد محمود عبد العزيز، ومحمد الصاوي، ودينا فؤاد، ومحمد الشرنوبي، ومن الإعلاميين أحمد سالم، وإيمان أبو طالب وغيرهم الكثير من نجوم الفن والمجتمع.
والكاتب والمنتج شادي مقار هو أحد مبدعي وصناع الدراما المصرية والعربية، حيث أنتج عدة أعمال فنية منها، الأب الروحي، ظل الرئيس، جبل الحلال، الطوفان، رحيم، نقل عام، وملف سري، وغيرها من الأعمال التي حازت على ثقة المشاهد المصري والعربي، وفي روايته "الحبار" يقدم عملًا دراميًّا مقروءًا في قالب حركي مليء بالإثارة والمغامرة.