الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:04 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة الرقص الحديث بالأوبرا تكشف موعد اختبارات الانضمام إليها

فرقة الرقص المسرحي الحديث
فرقة الرقص المسرحي الحديث

كشفت فرقة الرقص المسرحي الحديث المصري بدار الأوبرا المصرية عن موعد فتح باب الاختبارات للانضمام إلى الفرقة، وذلك اعتبارا من يوم الأحد المقبل من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساءً بقاعه التدريبات رقم 5 بدار الأوبرا المصرية.

من جانبه، قال المدير الفني للفرقة المخرج وليد عوني، إن الفرقة ستفتح أبوابها لاستيعاب طاقات جديدة من الشباب والذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 إلى 30 عام، وفتح المجال أمام الشباب لتقديم إبداعاتهم في مجالات الرقص الحديث.

فرقة الرقص المسرحي الحديث

يذكر أن فرقة الرقص المسرحي الحديث تأسست عام 1993، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الوطن العربي التي أحرزت نجاحات كبيرة من خلال تناولها مواضيع متخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية.

وقدمت أكثر من 26 عرضًا فنيًا، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية في عدد كبير من الدول الأوربية والآسيوية والدول العربية وحصلت على العديد من الجوائز داخل من وخارجها.

الخط المسرحي العربي المعاصر في مصر

حققت الفرقة نجاحات كبيرة من خلال إقبال الفنانين والأدباء والكتاب والنقاد والسينمائيين وباتت محور مناقشات عن الخط المسرحي العربي المعاصر في مصر من خلال مقالات كثيرة لكبار النقاد والفنانين تتناول موضوعات العروض وطريقة تناولها والتي أخذت منها طابعا مصريا بحتا واجتماعيا وثقافيا وتاريخيا وسينمائيا وفنا تشكيليا لعدد من كبار الفنانين والأدباء المصريين مثل نجيب محفوظ – تحية حليم – محمد بيومي – شادي عبد السلام – محمود مختار وكذلك القضية الفلسطينية.

العرض الأول

حصل العرض الأول الذي قدمه وليد عوني "تناقضات" 1992 على جائزة النقاد لمهرجان المسرح التجريبي. ونتج عنه تأسيس فرقة الرقص المسرحي الحديث المصرية ومنذ ذلك الحين تتابعت الأعمال الكبيرة للفرقة.

في عام 2004 قامت الفرقة بجولات في كل من إيطاليا والصين حيث قدمت عدد من ريبرتواراتها. وتلقى الفرقة دائما أكبر تقدير من نقاد المسرح والرقص في أهم الصحف والمجلات العالمية المتخصصة.

دار الأوبرا المصرية

وتعد دار الأوبرا المصرية أحد أهم المنارات الثقافية في مصر، فمنذ إنشائها عام 1988 وهي تقدم الفنون الرفيعة والأنشطة الإبداعية المختلفة، كما حرصت الإدارات المتعاقبة عليها على تقديم فنون متنوعة غنائية وموسيقية بجانب الأوبرا لتحقيق التواصل مع طبقات عريضة من المجتمع ولذلك لم يعد دخول الأوبرا مقصورا على فئة معينة من الطبقة المثقفة بل صارت مركزا لفئات كثيرة من المجتمع وخاصة من الشباب.

اقرأ أيضا.. «مواهب الأوبرا» يمثلون مصر في مهرجان أطفال السلام بالمغرب