الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لعشاق الموسيقى.. بيت العود يستضيف الفنان مينا جمال

الفنان مينا جمال
الفنان مينا جمال

ينظم بيت العود العربي "ببيت الهراوى" خلف الجامع الأزهر ، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا موسيقيا للفنان مينا جمال، وذلك في الثامنة مساء السبت المقبل.

ويقدم الفنان مينا جمال باقة من المقطوعات الموسيقية لمدارس العود المختلفة المصرية والعراقية والتركية ومقطوعات من الأعمال العالمية.

مينا جمال

يذكر أن الفنان مينا جمال تخرج من بيت العود العربي الذي يشرف عليه الفنان الكبير نصير شمة عام 2012 بتقدير امتياز، تخرج في المعهد العالي للسينما "قسم هندسة صوتية" 2015، شارك في العديد في الحفلات الموسيقية داخل مصر وخارجها بالاشتراك مع أوركسترا بيت العود العربي بمصر، سوريا، أبو ظبي، أمريكا، إسبانيا، السعودية، اليونان.


بيت العود العربي

يذكر أن بيت العود العربي أسسه الفنان العراقي نصير شمة عام 1998 ليكون أول مركز متخصص وشامل لدراسة كل ما يتعلق بآلة العود في العالم.

وكانت فكرة بيت العود العربي ضرورة لتأسيس وتأصيل ثقافة العزف المنفرد وتطوير المهارات الفردية بشكل متخصص خلال فترة زمنية محددة لمدة عامين. إضافة إلى تنمية موهبة التأليف والبحث الموسيقى.


ويقوم بيت العود العربي بدعم طلابه فنياً ومعرفياً من أجل إثراء ثقافتهم العلمية والأدبية من خلال استخدام الطلبة لمكتبة بيت العود التي تشمل كتباً من جميع أنواع الثقافات الأدبية والفنية والفكرية، بالإضافة إلى أنشطة البيت الثقافية والتي تستقطب جميع المثقفين في مجالات الإبداع عبر ندوات وأمسيات ثقافية.

ويقوم الدارس في بيت العود بعد إتمام دراسته بتقديم حفلاً موسيقياً هو مشروع التخرج بالنسبة له يعتمد بعدها كعازف منفرد لآلة العود.

وقد تخرج في بيت العود العديد من العازفين المهرة الذين أثبتوا جدارتهم على مستوى العالم العربي. كما استطاع أن يكوّن جمهورا جديدا لآلة العود والموسيقى العربية وأصبحت آلاتنا العربية متداولة من قبل الأطفال والشباب من الجنسين.

وقدم بيت العود عددا من العروض الإقليمية والعالمية في أكثر من عشرين دولة بمشاركة خريجي وطلبة البيت.

ومن أهم الإنجازات الدولية لبيت العود مشاركته في أول أوركسترا في العالم للموسيقى الشرقية ضمن 70 عازف من كل دول العالم في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية بأبو ظبي.

اقرأ أيضا.. غدا.. قصر الأمير طاز يستضيف الفنان وائل الفشني