الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة مسرح الشباب تقدم «كاليجولا» غدًا الخميس على العائم

مسرحية كاليجولا
مسرحية كاليجولا

تقدم فرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح، العرض "كاليجولا" ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في الدورة الخامسة عشرة والمقام حاليا، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء على المسرح العائم الصغير بالمنيل.

أحداث العرض

من جانبه، قال الفنان سامح بسيوني مدير فرقة مسرح الشباب، العرض المسرحي "كاليجولا" تدور أحداثه حول الإمبراطور كيوس والشهير بـ "كاليجولا" وهو يعد من أشهر الأباطرة في التاريخ، ورغبته في تغيير الواقع وفي الحصول على القمر.

وأشار "بسيوني" إلى أن يقدم العرض غدا الخميس والجمعة على المسرح العائم الصغير بالمنيل، حيث يقدم العرض بالمجان.

أبطال المسرحية

العرض المسرحي "كاليجولا" رائعة البير كامو بطولة محمد علي رزق، أوتاكا، رباب طارق، محمد العربي، خالد الشامي، شريف نبيل ،نهاد نزيه ،أحمد لطفي، محمد حسن ،مصطفى صديق، ديكور حمدي عطية، أزياء منار مجدي، مكياج إسلام عباس، تصميم إضاءة أحمد الدبيكي، إعداد موسيقي محمد خالد، تعبير حركي هاني حسن، إعداد وإخراج محمد عز الدين.

وقدمت مسرحية "كاليجولا" من قبل على مسرح الدولة ولكن بفريق عمل مختلف ورؤية فنية أخرى.

قصة مسرحية كاليجولا

والجدير بالذكر أن مسرحية "كاليجولا" كتبها الفرنسي ألبير كامو عام 1938، وإلى يومنا هذا يعدها النقاد أفضل مسرحياته، حيث أقدم كامو على اختيار حاكم مطلق كبطل لمسرحيته هذه-هو الذي يشرع القوانين، وهو الذي يخرقها ويبدل فيها كما تهوى نفسه، وغالباً ما يزدريها، متباهياً بأنه لم يتوقف قط عن تعليم قومه دروساً في الحرية.

وكان كاليجولا إمبراطورا بيده السلطة المطلقة، لا شيء يقف أمامه إذا أراد، فبكلمة منه يقتل ويدمِّر ويجوِّع ويسجن وينفي، ورغم تلك السلطة المطلقة التي لا يقيدها قيد سياسي أو أخلاقي فإنه لم يشبع، لقد ظلت روحه تبحث عن الاطمئنان ونفسه تهفوا للسعادة وعقله يفتش عن اليقين فلا يجد إلى ذلك كله سبيلا.

الفنان محمد علي رزق

يذكر أن آخر أعمال محمد علي رزق مسلسل "الاختيار 3"، يشارك في بطولته النجوم: أحمد عز، أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، محمد رياض، إيمان العاصي، خالد الصاوي، صبري فواز، محمود البزاوي، وهشام إسماعيل، وعدد كبير من ضيوف الشرف، في مقدمتهم الفنان خالد زكي، من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

اقرأ أيضا.. البيت الفني يواصل تقديم مسرحية «سندباد» بالإسكندرية