الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

لبنى عبد العزيز تناقش «صناعة المكان» في بيت المعمار

بيت المعمار المصري
بيت المعمار المصري

ينظم بيت المعمار المصري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء غدا الثلاثاء، ندوة بعنوان "صناعة المكان .. ماذا ولماذا "، تحاضر فيها المهندسة المعمارية الدكتورة لبني عبد العزيز.

وتناقش عبدالعزيز، مصطلح صناعة المكان كمفهوم جديد في مجال دمج المجتمعات المحلية في تصميم وتشكيل فراغاتها العامة بما يناسب أنشطة واحتياجات أفراد المجتمع، والتي تختلف وفقا للخصائص الثقافية والاجتماعية والظروف البيئية، والفرق بين صناعة المكان وبين التصميم العمراني لتشابه بعض أدواتهم واشتراكهم في بعض التقنيات.

مفهوم صناعة المكان

وتتضمن محاور اللقاء: مفهوم صناعة المكان Place making وأهميته للمدن، كما يتضمن التخطيط والتصميم للمجتمع بشكل عام، وأهمية ممارسته وتدريسه، أفضل الممارسات العالمية والوطنية وأبرز التحديات وارتباطه بجودة الحياة ، بالإضافة إلى تعريف مختصر بشبكة "أماكن" لصناعة المكان في الوطن العربي.

نبذة عن المحاضرة

يذكر أن الدكتورة لبني عبد العزيز معمارية ومصممة عمرانية، باحثة في العمران المستدام والدراسات البيئية السلوكية ، حاصلة على درجة الدكتوراه في استحداث نموذج لدمج المجتمع في إدارة سياسات التنمية العمرانية من جامعة القاهرة، وحاصلة على درجة الماجستير في إشراك المجتمعات في مشروعات الارتقاء بالمناطق التراثية وذات القيمة.

كما أنها عضو اللجنة العلمية لعدد من المجلات العلمية الدولية في مجال العمارة والعمران والدراسات السلوكية، عضو مؤسس في شبكة "أماكن" لصناعة المكان في الوطن العربي، وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض بالجمعية السعودية لعلوم العمران والجمعية الأمريكية لأبحاث التصميم البيئي EDRA وجمعية المعماريين المصرية.

بيت المعمار المصري

والجدير بالذكر أن فكرة إنشاء بيت المعمار المصري، جاءت في إطار أن العمارة هى فن البناء القائم على الإبداع والفكر لإيجاد الحيز المناسب لممارسة أنشطة ووظائف الحياة، والعمارة أشمل ما يعبر عن الثقافة الإنسانية والسلوك الجمعي، وهى معرض لتكامل الفنون والحرف، وهى نموذجاً لإعمال العقل في التعامل مع المناخ وعلم الإنشاء. العمارة فعل قصدي إرادي للتنسيق والموازنة والتدبير بين كل ما سبق وبين متطلبات صحة الإنسان الجسدية والنفسية لممارسة الحياة في أفضل صياغة وحسب الإمكانات المتاحة، وظروف العصر.

ويؤدي البيت أيضا دور المركز الإبداعي المعماري، فبالإضافة لوجود مكتبة بحثية ورقية ورقمية، فالبيت هو أحد المراكز التابعة لصندوق التنمية الثقافية. لذا، فهو مركزاً للأنشطة الثقافية المعمارية، كالندوات وورش العمل، والمعارض المعمارية والفنية وغيرها.

اقرأ أيضا.. الأربعاء.. انطلاق معرض «وجوه متغيرة» للفنانة وفاء ياديس