الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيت جميل» يعلن فتح باب التقديم لبرنامج الفنون التراثية

بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة
بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة

أعلن بيت جميل للفنون التراثية، أن باب التقديم مفتوح الآن في النسخة الرابعة عشرة من برنامجه للفنون التراثية، والذي أطلقته مؤسسة فن جميل بالتعاون مع مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، وصندوق التنمية الثقافية.

خبراء من مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في لندن

ويقدم البرنامج الذي يستمر لمدة عامين، ويشرف عليه أساتذة خبراء من مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في لندن، فرصة فريدة لدراسة الهندسة الإسلامية وأنماطها وأساسيات التصميم.

كما يشتمل البرنامج على مساقات في أنماط الزخرفة النباتية، وأساليب الرسم وتناغم الألوان، والأشغال الخشبية، والسيراميك، ونحت الجبس، والأعمال المعدنية.

يتخرج المشاركون من البرنامج وقد حصلوا على فهم أعمق لمبادئ الفنون التراثية والتطبيقات العملية، والذي يعزز فرص حصولهم على وظائف في قطاعات الفنون والحفاظ على التراث والحفاظ على العمل في مجالات الترميم وإعادة التأهيل المعماري والصناعات الإبداعية.

يحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية.

ويدعو بيت جميل للفنون التراثية، الراغبين في التقدم إلى البرنامج ملئ وتحميل نموذج قصير هنا وتضمين مجموعة من أعمالهم.

موعد إغلاق باب التقديم

يجب تسليم جميع طلبات التقديم في بيت جميل في مركز الفسطاط للحرف التراثية في موعد أقصاه 28 أغسطس 2022، من الساعة 10 صباحًا حتى 3 مساءً، ما عدا يومي الجمعة والسبت. يتبع ذلك امتحان دخول للمرشحين المختارين في 31 أغسطس 2022.

على المتقدمين ممن وقع عليهم الاختيار تقديم نماذج من أعمالهم خلال المقابلة التي تجريها لجنة الاختيار من مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في بيت جميل للفنون التراثية في القاهرة.

حول بيت جميل للفنون التراثية

يذكر أن مؤسسة فن جميل قد أطلقت بالتعاون مع مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية وصندوق التنمية الثقافية في مصر في عام 2009، بيت جميل للفنون التراثية، وهو معهد تعليمي متخصص رئيسي يخرج نحو 20 طالبًا وطالبة كل عام، ينضمون إلى نادي الخريجين من الحرفيين المؤهلين الذين يتواصلون معًا ويشاركون في معرض الخريجين السنوي.

حول مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية

كما أن مدرسة مؤسسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، ھي جزء من مجموعة الأعمال الخيرية التي تعكس الاھتمام العميق لأمير ويلز ببعض التحديات الوثيقة والأكثر إلحاحًا التي نواجھھا في عالمنا الذي نعيش فيه اليوم. وكانت مدرسة ​​مؤسسة الأمير رائدة في تقديم الدرجات العلمية العملية في الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه، وذلك في مجال الفنون التراثية للحضارات الكبرى في العالم. وتعلمّ المدرسة أهمية التكامل بين الدراسة النظرية للفنون التراثية والتطبيق العملي. ويتمثل أحد الأھداف الرئيسية للمدرسة في تشجيع الوعي بالطبيعة الشاملة للفنان التقليدي، الذي يستمد إلھامه من أسمى المصادر وتتضافر مھاراته وتفانيه في العمل لخلق روائع يمكن أن نعترف بھا جميعا كجزء من تراثنا العالمي.

اقرأ أيضا.. «مواهب الأوبرا» يمثلون مصر في مهرجان أطفال السلام بالمغرب