الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد كاملة أبو ذكري.. نجوم حصدوا جائزة فاتن حمامة بمهرجان القاهرة

كاملة أبو ذكري ومنة شلبي
كاملة أبو ذكري ومنة شلبي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 44 المقبلة التي يترأسها الفنان حسين فهمي، عن تكريم المخرج كاملة أبو ذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز.

ولم تكن المخرجة كاملة أبو ذكري الأولى التي تحصل على هذه الجائزة التي حصدها الكثير من نجوم الفن، نرصدهم خلال السطور التالية.

كريم عبد العزيز

حصد الفنان كريم عبد العزيز جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة السابقة للمهرجان لعام 2021، لما قدمه من أعمال مميزة ونجاحات طوال مسيرته الفنية.

ويشار أن آخر أعمال الفنان كريم عبد العزيز، فيلم "كيرة والجن" الذي يتصدر به شباك التذاكر منذ طرحه قبل موسم أفلام عيد الأضحى 2022 بأيام.

منى زكي

أما الفنانة منى زكي فتم تكريمها ضمن فعاليات الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وكان وقتها محمد حفظي رئيسًا للمهرجان، وحصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز.

ويذكر أن الفنانة منى زكي تنتظر عرض مسلسلها الجديد "لام شمسية" والمتوقع أن تنافس به ضمن الموسم الرمضاني المقبل لعام 2023 بعد تأجيله العام الماضي.

شريف عرفة - منة شلبي

ذهبت جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للمخرج الكبير شريف عرفة تقديرًا لأعمال تميز بها طوال ثلاثة عقود.

وفي الدورة نفسها حصد الممثل والمخرج وكاتب السيناريو البريطاني تيرى جيليام جائزة فاتن حمامة التقديرية لمسيرته التي تمتد أكثر من 4 عقود أيضًا.

وحصدتها أيضًا الفنانة منة شلبي التي أعربت عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم بجانب كبار صناع السينما مثل المخرج الكبير شريف عرفة.

ويذكر أن آخر أعمال الفنانة منة شلبي كان مسلسل بطلوع الروح الذي نافست به ضمن الموسم الرمضاني الماضي لعام 2022 وكان العمل من إخراج كاملة أبو ذكري.

حسن حسني - هشام نزيه

حرصت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورتها الـ 40 على تكريم الفنان الكبير حسن حسني الذي ظهر يبكي على المسرح لحظة تكريمه متأثرًا بحصوله على الجائزة وهو على قيد الحياة قبل وفاته.

وفي الدورة نفسه، حصل الموسيقار الشهير هشام نزيه على جائزة فاتن حمامة أيضًا لمسيرته الفنية المتميزة، بجانب النجم البريطاني ريف فاينز.

يذكر أن الفنان القدير حسن حسني كان قد رحل عن عالمنا في 2020 بسبب أزمة قلبية مفاجئة وسبب صدمة كبيرة وحزن في الوسط الفني على فراقه.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. ماذا قال الراحل سعيد صالح عن عادل إمام؟ (فيديو)

ماجد الكدواني

بينما كانت جائزة فاتن حمامة التقديرية للتميز كانت من نصيب النجم ماجد الكداوني في الدورة الـ 39 من المهرجان عن مسيرته الفنية الطويلة وأعماله المميزة.

ويذكر أن آخر أعمال الفنان ماجد الكدواني كان مسلسل "موضوع عائلي" والذي حقق به نجاحا كبيرًا عبر منصة شاهد الرقمية ويعد أول أعماله على منصة رقمية ويستعد لطرح الجزء الثاني منه.

سمير غانم - هند صبري

وخلال الدورة الـ 39 من مهرجان القاهرة الدولي السينمائي حصد جائزة فاتن حمامة نجم ونجمة وهما الفنان الراحل القدير سمير غانم الذي صعد المسرح برفقة ابنتيه.

وذهبت الجائزة أيضًا للفنانة هند صبري عن مجمل أعمالها المميزة ومسيرتها ويشار أن آخر أعمالها، فيلم كيرة والجن الذي تنافس به حاليًا في السينمات.