جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 02:10 مـ 29 صفر 1444 هـ

الكاتب سامح الجباس يكشف أسرار روائية بين محفوظ والسحار

روائية بين محفوظ والسحار
روائية بين محفوظ والسحار

تصدر دار ريشة للنشر والتوزيع، قريبا، كتاب بعنوان «محفوظ والسحار.. أسرار روائية»، للكاتب الروائي الدكتور سامح الجباس، والذي يكشف من خلاله أسرار ومفاجآت في حياة الكاتبين الكبيرين.

روابط تاريخية جمعت محفوظ والسحار

من جانبه، قال حسين عثمان، مدير دار ريشة، إن هناك روابط تاريخية جمعت نجيب محفوظ وعبد الحميد جودة السحار، ملامحها بدأت إنسانية وتماست بعدها مع إبداع كلٍ منهما، حاز محفوظ جائزة نوبل، فصار سيد الرواية العربية بلا منازع، وأبدع السحار في أدب الإسلاميات، فأصبحت موسوعته «محمد رسول الله والذين معه» مرجعًا في أدب السيرة النبوية.

وأضاف، «عثمان»، في منشور على صفحته بموقع «فيس بوك»، وُلِد محفوظ قبل السحار بعامين في 1911، وتُوفِيَ السحار قبل محفوظ بما يزيد على ثلاثة عقود في 1974.

وتابع: «عرف السحار أن محفوظ يدور بقصصه الفائزة بجوائز الدولة على الناشرين، فلا يصادف جدوى باعتباره ليس بعد من المشهورين، فزاد الأمر من إصرار السحار على تأسيس دار نشر، تهتم أول ما تهتم بإبداع المغمورين من شباب الأدباء، حتى أخذ السحار الناشر بيد محفوظ الأديب، وهما بعد نحو الثلاثين من العمر في 1943، ليصبح ناشره الأشهر طوال مسيرة محفوظ الإبداعية».

وتابع: «صحبة إنسانية ومهنية ملفتة امتدت 35 عامًا، يتوقف بنا مؤلف الكتاب الروائي سامح الجباس عند أهم محطاتها، فلا تخلو رحلة القارئ معه من أسرار روائية شيقة وتستحق التأمل».

نبذة عن الكاتب سامح الجباس

يذكر أن سامح الجباس طبيب وروائي، عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة، صدر له من قبل: المجموعة القصصية «المواطن المثالي»، رواية للأطفال بعنوان «بحر العواصف»، رواية «بورتوسعيد».

كذلك رواية «كريسماس القاهرة»، «الذئب الأزرق»، و«لعنة سومانات» روايتين للأطفال، رواية «حبل قديم وعقدة مشدودة»، رواية «على سبيل المثال»، كتاب «كيف تكتب السيناريو» ورواية «نادي النيل الأسود السري».

نجيب محفوظ

وجدير بالذكر، أنه ستحل هذه الأيام ذكرى رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ، والذي رحل يوم 30 أغسطس عام 2006، بعدما وضع الرواية العربية في مصاف العالمية، واستطاع أن يخلد اسمه في سماء الأدب العالمي، ويصبح الأديب العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الآداب ومن حينها لم ينل الجائزة أي عربي آخر.

اقرأ أيضًا.. سماح خليفة ترصد «أسطرةُ الأسطورة» في شعر آمال رضوان

موضوعات متعلقة