الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:11 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

سماح خليفة ترصد «أسطرةُ الأسطورة» في شعر آمال رضوان

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ترصد الكاتبةِ الفلسطينيّةِ سماح خليفة، في كتابٌها النقديّ الجديد الصادر عن دار "نور للنشر" العالميّة، «أسطرةُ الأسطورة في شعر آمال عواد رضوان»، وذلك عبر تقديم دراسة لديوان "أُدَمْوزُكِ وتتعشترين"، ويقع الكتاب في 92 صفحة من القطع المتوسّطة.

وعلى غلاف الكتاب، جاءت كلمة الناشر: يتقصّى الكتاب أثرَ "دموزي" و"عشتار"، في الدّيوان الشّعريّ (أُدَمْوزُك وَتَتَعَشْتَرين) للشّاعرة آمال عوّاد رضوان، للكشفِ عن البُعدِ الـ (ما بعد) أسطوريّ في شِعرِها، وفقَ منهجِ التّفكير الأسطوريّ الذّي ما انفكَّ يتلبّسُ الإنسانَ، منذ بدءِ الخلقِ إلى عصرنا الحاليّ.

وأيضًا، في ظِلِّ أسطورةٍ جديدةٍ مُبتكَرةٍ، تَجنحُ إلى أسطرةِ أسطورة، تكشفُ عن المؤثّراتِ الّتي بلورَتْ شخصيّةَ الشّاعرةَ آمال عوّاد رضوان الفنّيّة، وسبرَ أغوارِ نفسِها.

العبور إلى عالم الأسطورة

كما اتُّخذَت الكاتبة مِن ديوان "أُدَمْوزُك وَتَتَعَشْتَرين" المُؤثَّثِ بالوعي الإدراكيِّ جسرًا، للعبورِ إلى عالمِ الأسطورةِ بشخوصِها ودلالاتِها، أو أطيافِها وتأويلاتِها، والتّعالقاتِ الكاشفةِ للخيطِ السّحريّ الذّي يربطُهما، للخروجِ بأسطورةٍ مُؤسطَرةٍ تربطُ الماضي بالحاضرِ وبالمستقبل.

لقد أصبحَ توظيفُ الأسطورة - في النّصِّ المُعاصر- قضيّةً محوريّة، يجبُ الالتفاتُ إليها، وكشفُ النّقاب عنها وعن أسباب توظيفِها، فصِلةُ الشِّعر بالأسطورة قديمة.

الشّاعرَ الحديثَ عادَ للأساطيرِ القديمةِ

وتقول سماح خليفة في مقدمة الكتاب، إنَّ الشّاعرَ الحديثَ عادَ للأساطيرِ القديمةِ ووظّفَها في شِعرِهِ، للتّعبيرِ عن تجاربهِ تعبيرًا غير مباشر، فتذوّبَ الأسطورةَ في بُنيةِ القصيدة، لتصبحَ مِن صميم تركيبِها، ممّا يَمنحُها كثيرًا مِنَ السّماتِ الفاعلةِ في بقائها، وإنقاذها من المباشرة، والتّقرير والخطابيّة.

سماح خليفة في سطور

يذكر أن سماح خليفة، كاتبة وشاعرة وروائية فلسطينية، صدر لها من قبل، كتاب "دليل في التعلم النشط للمرحلة الوسطى"، وديوان "أبجديات أنثى حائرة"، ورواية "نطفة سوداء في رحم أبيض"، بالإضافة إلى ثلاثة قصص للأطفال: "أمل في الأقصى، عودة أبي، أمل والبحر".

آمال عود رضوان

أما صاحبة الديوان، فهي آمال عواد رضوان، وهي شاعرة وأديبة فلسطينية مميزة، ذات طاقة فنية وأدبية وثقافية وإنسانية لافتة، صدر لها ديوان "أُدَمْوزُكِ وتتعشترين"، وكتاب "رؤى".

اقرأ أيضا.. «طريق متسع لشخص وحيد».. حكايات من 12 مدينة عجيبة