جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:07 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

الثقافة الفلسطينية تنعى الفنان القدير بسام لطفي

بسام لطفي
بسام لطفي

رحل عن عالمنا الفنان القدير بسام لطفي، الذي وافته المنية اليوم الجمعة في العاصمة السورية دمشق عن عمر يناهز 82 سنة.

ونعى عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينية، الفنان بسام لطفي، في بيان صدر عن الوزارة.

وقال عاطف أبو سيف: «إن رحيل بسام لطفي خسارة كبيرة للدراما العربية وللفن الإنساني عامة. لقد شكلت مساهمات لطفي في العشرات من المسلسلات العربية جزءا من وعينا الجمعي، ورسخت مفهوم الفنان الملتزم الذي يعبر من خلال الفن على هموم شعبه وأمته».

وزير الثقافة: لطفي أبرز المؤسسين والعاملين في المسرح الوطني الفلسطيني

وأضاف أن «لطفي كان فلسطينيا خالصا لم تمنعه النكبة ولا اللجوء القسري من مواصلة الكفاح من أجل حقوق شعبه وترسيخ اسم بلاده وحضورها، فكان من أبرز المؤسسين والعاملين في المسرح الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير قي الستينيات. كان نموذجا للفلسطيني الذي ينهض من رماد النكبة مثل العنقاء حتى تواصل فلسطين نضالها لاستعادة البلاد ووهجها».

وتابع أبو سيف أن «لطفي عمل دائما لتظل فلسطين حاضرة، وآمن مثل كوكبة الكتاب والفنانين الفلسطينيين الأوائل بما يمكن للفن وللثقافة أن يقدماه من أجل حقوق شعبنا»، قائلا إن «استمرار قوة الفن والثقافة في البلاد وأدوارهما في رفعة شعبنا وتحصيل وتمكين حقوقه هما أفضل ما يمكن أن نفعله من أجل الحفاظ على سيرة بسام لطفي وما آمن به».

وأردف: «اليوم خسرت الدراما العربية علما بارزا واسما كبيرا من أعلام وأسماء الفن والدراما في الوطن العربي، ونتقدم بأحر التعازي والمواساة من عائلته ومن زملائه الفنانين الفلسطينيين والسوريين والعرب».

معلومات عن بسام لطفي

بسام لطفي ممثل فلسطيني ولد في مدينة طولكرم عام 1940 ولجأ بعد النكبة إلى سوريا، ومنذ ريعان شبابه عمل في الدراما وتوهج في الستينيات والسبعينيات، كما شارك في عشرات المسلسلات العربية منها: التغريبة الفلسطينية، ونهاية رجل شجاع، وربيع قرطبة، وغيرها، كما قدم خلال مسيرته ما يقرب من 70 عملا مسرحيا.

اقرأ أيضًا: الثلاثاء.. ساحة الهناجر تستقبل أمسية المسرح أبو الفنون

اقرأ أيضًا: دار الشروق تصدر قريبًا رواية «المريضة الصامتة» للكاتب ألِكس مايكايليديس