الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:40 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الملك عبد الله الثاني: فلسطين مفتاح السلام

 الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن القضية فلسطين "قضيتنا الأولى" و"مفتاح السلام"، كما حذر من أن التدخل الإيراني يؤثر على دول عربية.

وقال ملك الأردن خلال مقابلة مع صحيفة الرأي الأردنية الرسمية: "لنكن واضحين، لا يمكن تجاوز القضية الفلسطينية. القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى، هي أساس الصراع، وهي مفتاح السلام الشامل والدائم. ولا أمن ولا استقرار ولا سلام في المنطقة من دون حل يرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الشقيق".

الملك عبد الله أكد أن "التمكين الاقتصادي ليس بديلا عن الحل السياسي، وضرورة أن تشمل المشاريع الإقليمية الأشقاء الفلسطينيين"، باعتبار أن "نحن الأقرب إليهم"، و"يجب أن يكون لهم مكانة ونصيب من كل هذه المشاريع، وقال "لا نقبل بتهميشهم بأي شكل من الأشكال".

كما تحدث ملك الأردن عن أن بلاده تواجه هجمات منتظمة على الحدود من ميليشيات مرتبطة بإيران، معربا عن أمله في تغيير السلوك في طهران.

ولفت العاهل الأردنيإلى وجود عمليات لتهريب المخدرات والأسلحة، قائلا: "تستهدفنا كما تستهدف إخواننا، لذا هناك ضرورة إنشاء نظام عمل دفاعي مؤسسي عربي ومواجهة مصادر التهديد المشتركة".

وأضاف: "كما سبق أن أكدت في عدة مناسبات، فإن التدخل الإيراني يؤثر على دول عربية، واليوم نواجه هجمات منتظمة على حدودنا من ميليشيات مرتبطة بإيران، لذلك نأمل أن نرى تغييرا في سلوك إيران، وهذا يجب أن يتحقق على الأرض، لأن ذلك في مصلحة الجميع في المنطقة، بما في ذلك إيران والشعب الإيراني".

وتابع: "لا نريد توترا في المنطقة، والأردن وكل الدول العربية يريدون علاقات طيبة مع إيران تقوم على الاحترام المتبادل وحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها"، مؤكدا أن الحوار هو السبيل لحل الخلافات.

وشدد على أن الأردن يدعو دائما إلى بناء جسور التعاون بدلا من بناء الأسوار والحواجز، وهو معني بأمن المنطقة، مضيفا: "أمن الأشقاء العرب جزء من أمننا".

اقرأ أيضا: الغواصة الروسية «بيلجورود» تمهد الطريق لحرب باردة جديدة بالمحيطات

موضوعات متعلقة