الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:45 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بقيمة 40 مليار دولار..روسيا وإيران توقعات اتفاقية تعاون في مجال النفط

توقيع إتفاقية تعاون في مجال النفط بين روسيا وإيران بقيمة 40 مليار دولار- صورة أرشيفية
توقيع إتفاقية تعاون في مجال النفط بين روسيا وإيران بقيمة 40 مليار دولار- صورة أرشيفية

ذكرت وكالة أنباء رويترز أن شركة غازبروم الروسية وقعت عبر الإنترنت، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط بقيمة 40 مليار دولار، قبيل ساعات من بدء زيارة الرئيس الروسي للعاصمة الإيرانية طهران.

ويأتي الإعلان عن الصفقة قبيل وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية هي الأولى خارج بلاده منذ بدء العمليات الروسية في أوكرانيا، وما فرضته من إعادة تشكيل سوق النفط عالميا.

ينتظر أن يلتقي بوتين خلال الزيارة مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان، لبحث تداعيات الأزمة الأوكرانية وتأثيرها على أسعار الغذاء واضطراب سلاسل توريده، وستتضمن المباحثات صادرات الحبوب، بين الدول الثلاث، كما سيتم مناقشة الملف السوري وأخر مستجداته.

وتمثل الزيارة أهمية بالغة لموسكو بعد تناقص عدد حلفائها منذ بدء الحرب، وعلق يوري أوشاكوف، كبير مستشاري بوتين للسياسة الخارجية على الزيارة بقوله "إن الاتصال بخامنئي ضروري للغاية".

اقرأ أيضا: بعد انخفاض توقعات الإنتاج.. تعرف على مصانع السيارات المغادرة من روسيا

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت من قيام إيران ببيع طائرات بدون طيار إلى موسكو ليتم تسييرها في الحرب الأوكرانية، ما نفاه المسؤولون الإيرانيون.

موضوعات متعلقة