الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: «روسيا تستخدم الغاز الطبيعي والنفط كأسلحة بعد غزو أوكرانيا»

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة استمعت لإعلان السعودية أنها ستعمل على زيادة إنتاجها من النفط، مرحبا بقرار أوبك زيادة الإنتاج بنسبة 50% على ما كان مقررا لشهري يوليو وأغسطس، ومشيرا إلى أن أمريكا تتوقع زيادة مطردة في إنتاج النفط من قبل أوبك+ قريبا.

وأوضح في بيان، أن الرئيس بايدن حرص على التأكد من عدم محاولة روسيا والصين ملء الفراغ في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن زيادة إنتاج النفط في السوق بعد زيارة الرئيس جو بايدن للشرق الأوسط ستحدث فرقا واضحا في أسعار الوقود.

ولفت البيت الأبيض إلى أن الرئيس بايدن أكد أهمية عدم استيراد النفط الروسي وسنواصل الضغط بشأن ذلك، مبينا أن سعر غالون البنزين انخفض إلى أقل من 4 دولارات ونتوقع أن يمتد هذا الانخفاض لأسابيع مقبلة، ومؤكدا أن أسعار النفط انخفضت بصورة متواصلة منذ نحو ٣٤ يوما.

وشدد على أن روسيا تستخدم الغاز الطبيعي والنفط كأسلحة بعد غزو أوكرانيا، وهو ما أدى إلى ضغوط على سوق الطاقة مما أدى لارتفاع نسبة التضخم.

وتابع بيان البيت الأبيض: "ندرك أن روسيا قد تقطع الغاز عن أوروبا وهو ما دفعنا لتشكيل فريق عمل لتنويع مصادر الطاقة الأوروبية ونحن ملتزمون بتنويع مصادر الطاقة الأوروبية وسنتأكد من استقلال أوروبا عن الطاقة الروسية قريبا".

اقرأ أيضا| البيت الأبيض: السيسى وبايدن يجتمعان قريبا لتعزيز الشراكة بين البلدين