جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:12 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«طريق متسع لشخص وحيد».. حكايات من 12 مدينة عجيبة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقدم الكاتب الدكتور أسامة علام في كتابه الجديد «طريق متسع لشخص وحيد» الصادر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، حكايات من 12 مدينة عجيبة، وهي تجربة جديدة وممتعة لأدب الرحلات، ويقع الكتاب في 190 صفحة من القطع المتوسط.

يضم الكتاب 12 فصلاً يحمل كل فصل اسم مدينة من المدن الأمريكية أو الأوروبية، إضافة إلى القاهرة وسوريا التي تنقل بينهم الدكتور أسامة علام أثناء دراسته وعمله كطبيب بيطري.

مزج الواقع بالخيال

وفي تقديمه للكتاب، يقول الروائي الكبير محمد المنسي قنديل، تتجلى موهبة أسامة علام في استنطاق كل من يقابلهم فيحولهم جميعًا إلى حكايات صغيرة، تتجلى فيها موهبة الكاتب وقدرته على مزج الواقع بالخيال، يرسم فيها صورًا فنية فائقة الجودة، ترتقي لجودة الشعر.

وأضاف "قنديل"، يحوِّل البشر الذين يقابلهم إلى جزء من أسطورة المدينة ويضع على رؤوسهم هالات من الخيال، وعلينا أن نصدّق كل ما يطرحه من رموز، علينا أن نصدق أن هناك مخلوقات ضئيلة لا تكاد ترى تعيش معنا في المنزل نفسه، وأن الأفيال تستجيب للغناء وتمارس الاحتضان، وأن كاتبًا عجوزًا يحقق أمنيته ويتحول إلى طائر نورس، ونستمع معه إلى كورال راهبات كنيسة نوتردام وهن يغنين بأصوات ملائكية، ونعقد مثله صداقة مع فأر المكتبة، نفحات لا تتوقف من السحر تنبعث من كل حكاية، مرحة وآسرة ومعبرة عن بؤس الوحدة.

كاتب يمتلك رهافة الشعراء وتمعن الفلاسفة

وتابع: نحن أمام كاتب يمتلك رهافة الشعراء، وتمعن الفلاسفة، يأخذنا في رحلته الغرائبية عبر المدن، ويجعلنا نتمنى ألا يوقف ترحاله، وأن يواصل غناءە العذب.

أسامة علام في سطور

يذكر أن الدكتور أسامة علام كاتب وروائي وقاص صدر له عدة أعمال أدبية أبرزها:" الحي العربي، الاختفاء العجيب لرجل مدهش، وقهوة صباحية في مقهى باريسي".

وفاز أسامة علام بجائزة "غسان كنفاني" من الصالون الأندلسي في مونتريال عن مجموعته القصصية "قهوة صباحية على مقهى باريسي".

اقرأ أيضا.. دار الشروق تصدر رواية «مناورة الملكة» للروائي الأمريكي والتر تيفيس

اقرأ أيضا.. دار كنوز تصدر كتاب «قرن الجحيم» لحنان أبو الضياء

موضوعات متعلقة