جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:44 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

دار كنوز تصدر كتاب «قرن الجحيم» لحنان أبو الضياء

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تصدر دار كنوز للنشر والتوزيع، قريبا، كتاب "قرن الجحيم.. ست درجات على نهاية العالم"، للكاتبة الصحفية حنان أبو الضياء.

وقالت "أبو الضياء"، في مقدمة الكتاب، إن نهاية العالم ستكون عام 20100 ... والحقيقة أن نهاية العالم بدأت الآن.

كل شيء يحتضر حولنا

وأضافت، كل شيء يحتضر حولنا. ونحن قاب قوسين أو أدنى من السير قدمًا نحو الانتحار الجماعي. الطبيعةُ غاضبةٌ على ما فُعلَ بها، وهي قاسيةٌ بلا قلب، لن ترحم من ظن بها الضعف، وتعامله على أنه سيطر عليها.

وتسائلت: أنظر حولك لتعرف.... لقد أختف البطريق في القارة القطبية الجنوبية.

النظم الإيكولوجية في تغيير مستمر

وتابعت: العديد من الدببة تواجه صعوبة في العثور على الطعام، لأن الجليد البحري الذي اعتمدوا عليه تاريخيًا يرقق ويذوب. ستستمر النظم الإيكولوجية في التغيير؛ لتتحرك بعض الأنواع أبعد شمالًا أو تصبح أكثر نجاحًا وتنقذ نفسها؛ البعض الآخر، مثل الدببة القطبية، لن تكون قادرة على التكيف ويمكن أن تنقرض.

وأوضحت: هاجرت بعض الفراشات والثعالب ونباتات جبال الألب شمالًا أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة. ازدادت هطول الأمطار في العالم. اندلعت حرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقصت مياه الشرب. يذوب الجليد في بحيرة جبلية. تنخفض درجة التجمد في البحيرات حول العالم بمرور الوقت، وفي غضون عقود قليلة، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم الغطاء الجليدي الشتوي تمامًا. جفت بحيرة أورميا في إيران التي كانت موطنًا هامًا للطيور وكانت وجهة سياحية شهيرة. في متنزه جلاسير الوطني، تتفاقم الضغوط على نباتات الحديقة بسبب تغير المناخ تشعر الغابات بآثار ذوبان الثلوج المبكر والصيف الطويل والجاف.

حنان أبو الضياء

يذكر أن حنان أبو ضياء كاتبة صحفية وناقدة فنية، صدر لها من قبل كتاب "المسكوت عنه في سينما الأنبياء"، والذي تقدم به شبه دراسة بين العمل الفني المقدم سينمائيا، ومصادره من القرآن والإنجيل والتوراة، وما تضمنه من إسرائيليات وشطحات فنية.

وترى الكاتبة أن علينا إنتاج الأفلام؛ وخاصة إذا كانت ذات منهج علمي بديع في عرض هذا القصص القرآني، ومبتعدة عن خرافات الإسرائيليات وخزعبلات القصَّاص وأكاذيب بعض المؤرخين.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة الثانية لكتاب «العنف والتمييز الاجتماعي» لليمني حمود العودي