الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاية العالم خلال أسبوع.. خبراء المايا: خطأ بسيط فى التقويم ويوم القيامة يقترب

حضارة المايا تتنبأ بنهاية العالم الأسبوع المقبل
حضارة المايا تتنبأ بنهاية العالم الأسبوع المقبل

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية على منصات التواصل الاجتماعي، نظرية غريبة تشير إلى موعد نهاية العالم والمقرر له الأسبوع المقبل وتحديدًا يوم الأحد الموافق 21 يونيو الجاري.

وبحسب صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، فقد اعتمدت النظرية التى روج لها مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي على تقويم حضارة المايا، وبالتالي ينتظر وقوع كارثة أو انتهاء العالم ومجئ يوم القيامة.

ومنذ سنوات، تدفقت جحافل من المؤمنين بالمايا إلى مواقع المايا فى المكسيك وجواتيمالا، وعادوا محملين بالقاذورات نظرًا لعدم وجود صرف صحي هناك، بعد أن ثبت فشل توقعهم بأن نهاية العالم ستكون فى 21 ديسمبر 2012.

وأرجع المؤمنون بالمايا عدم حدوث يوم القيامة إلى أنه هنالك خلل فى التقويم الميلادي وكانت قرائتهم خاطئة، حيث أنه بعد التحول إلى التقويم الميلادي، لاحظوا أن هناك فارق 11 يومًا فى كل عام منذ عام 1752.

وفسر أحد علماء تاريخ المايا تاجلوجين، أن عدد الأيام الضائعة فى السنة بسبب التحول إلى التقويم الجريجوري هي 11 يومًا ولمدة 268 عاما باستخدام التقويم الجريجوري، منذ 1752إلى 2020 وقع فقدان 11 يوما سنويا، ما يساوي 2948 يوما، وبقسمة 2948 يوما على 365 يوما في العام يساوي 8 سنوات.

ووفقًا للصحيفة، إنه إذا كان تاجلوجين محقًا فيما يقوله، بعد إضافة الأيام الفائتة، فإن تاريخ يوم القيامة بالمايا هو خلال هذا الأسبوع.

اقرأ أيضًا: عالم يحذر من فيروس يصيب الدجاج ويقضي على نصف البشرية

جدير بالذكر، أن خبراء بحضارة المايا قالوا إن الطريقة التي تم استخدامها من قبل، لا تتنبأ بنهاية العالم فى ديسمبرعام 2012 كما روج البعض، حيث أن التقارير التى نشرت كانت تشير إلى نهاية حقبة معينة فى تاريخ المايا فقط، وهو أيضًا اليوم الذي يشير إلى عودة إله المايا، وليس نهاية العالم والقيامة.

وكان المعهد الوطني المكسيكي للتاريخ الأنثروبولوجي  قد أوضح أن "نصين" فقط من بين 15 ألف نص موثق من نصوص حضارة المايا ذكرا تاريخ 2012، ولم يتنبأ أي نص منهما بنهاية العالم، مؤكدا أنها مغالطة، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".