جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:41 مـ 6 رجب 1444 هـ

نصائح هامة لمساعدة الطلاب على تكوين صداقات مناسبة… خاص

أرشيفية
أرشيفية

يصاب الكثير من الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد، بالعديد من المشاكل، مثل الخوف والقلق والتوتر، بعد تخطي مرحلة الثانوية العامة، والدخول للجامعة، ويرجع سبب الحزن والقلق إلى عدم تواجدهم مع أصدقائهم، وتفرقهم عند دخول الجامعات، ما يؤثر سلبيًا على نفسيتهم، وقد يصل الأمر إلى حد الامتناع عن الذهاب إلى الجامعة او النفور منها، خاصًة بعد أن تعودوا على «شلة المدرسة»، وهو ما يجعل الأمهات في حيرة بشأن ما يفترض فعله لمساعدة أبنائهن.

في هذا الصدد، كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية والتطوير الذاتي، لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، عن بعض النصائح الهامة لمساعدة الطلاب على تكوين صداقات مناسبة، وجاءت كالتالي:

5 نصائح لمساعدته على تكوين صداقات مناسبة:

قال استشاري الطب النفسي، أن أفضل القيم النبيلة هي قيمة الصداقة، وتعد من أهم الأشياء التي تشكل الإنسان وتعمل على دعمه، وتزيد من القدرة على التواصل الاجتماعي والإنساني، ويبلغ أماله وطموحاته في الحياة، ويتم هذا من خلال تكوين الصدقات.

وأضاف "هندي"، أن الديانات السماوية الثلاثة، حرصت على وجود قيمة الصداقة وتقوية العلاقات بين الأصدقاء، وأن يكون لها أهمية في الحياة، ومن خلال هذا خصصت الأمم المتحدة يوم يسمي يوم الصداقة العالمي، حتي تعطي مؤشر لتعزيز العلاقات بين الأشخاص، في مثل هذا اليوم.

واستكمل "هندي"، أن في ظل العصر الحديث، ظهرت العديد من الضغوطات للحياة بشكل دائم، مما أدي لكثرة الأزمات، وانتشار الأمراض، التي كثرت في الفترة الأخيرة، ومنها فيروس كرورنا المستجد، والجرائم والفوضي، التي حدثت في المجتمع، وتفشي الباطلة، وكل هذا يحتاج لتجمع الصداقة أو نوع من السند الاجتماعي، حتي تساعد على مواجهة كل هذه المشاكل.

وأشار "هندي" إلى أن للصداقة أهمية كبيرة، لأنها تؤثر على الحالة المزاجية عند بعض الأشخاص، وتمنحه الشعور بالسعادة، وتعمل على خفض الإصابة بالاضطرابات الوجدانية، أو العاطفية، حيث تكون منخفضة بشكل كبير عند وجود الأصدقاء وتساهم في اشباع الهوايات.

أكد أيضا أنه أقيمت أبحاث علمية أجريت على الصداقة، أثبتت أنها تزيد من فرص الحياة، وأن الإنسان يعيش عمرا أطول من أقرانه بنسبة 50%، حيث يمكنه الاستمتاع بمساحة كبيرة زمنية من عمره، مقارنه مع الأشخاص التي ليس لديهم أصدقاء.

اقرأ أيضاً: لو هتعملي لوك جديد.. إليك نصائح مهمة للحصول على «تان» بطريقة صحيحة