جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:46 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

نصائح ذهبية تُساعد على تربية طفلك «خاص»

أرشيفية
أرشيفية

تحرص الكثير من الأمهات على تربية الأطفال، ولذلك يبحث البعض منهم عن أهم الطرق والنصائح، التي تستخدام في تربية الأبناء، كما ينبغي أن ينشأون في بيئة تكون سوية، مع غرس القيم والأخلاق الحميدة، التي تجعل منهم شباب صالح للمجتمع، ولتحقيق ذلك يجب اتباع عدة نصائح.

تعد تربية الأطفال من أهم المسؤاليات، اليت يمر بها الوالدين في تربية الأطفال، ولذلك تتطلب ان يكون الزوجين متفاهمين وعلى إدراك ووعي كامل لمسئولية تربية الأبناء وكل الأمور المتعلقة بتربيتهم تربية صحيحة.

تربية الأطفال

في ذات السياق، كشفت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي إكلينكي وصحة نفسية، في تصريح لـ "الطريق"، نصائح ذهبية تساعد على تربية طفلك، وهي جاءت كالتالي..

-هناك أفضل نصائح ذهبية تساعد على تربية طفلك

-وضع قواعد:

من الضرورة على وضع أهم وأسهل القواعد، التي يجب أن يتباعها الأطفال، ولا يفضل أن نعاقب الطفل قبل وضع القواعد، ولا تلومه على شئ بعد السماح له بفعل تصرف معين.

نصائح لتربية الأطفال

-القليل من الأوامر:

نصحت مختصة الأطفال الكثير من الوالدين، لا بد من التقليل من إعطاء الأوامر و محاولة التكلم مع الأبناء ومناقشتهم.

التربية الإيجابية

-عدم إجبار الطفل:

يوجد أفضل نصائح ذهبية للوالدين، التي تساعد على تربية طفلك، لابد أن لا نجبر الطفل على أن يكون نسخة من الأباء أو الأمهات، يجب إعطاءه الحرية ليكون مختلفاً.

-التحدث معه:

نصحت "منة"، الكثير من الأبناء على اتباع أسلوب التحدث معه و إخباره بما يستطيع فعله أو التكلم فيه و بما لايستطيع إن يتكلم فيه أو فعله.

-القدوة:

يفضل أن يفعل الأباء والأمهات أفضل الصفات، حتي يعمل الأطفال على اتباعها، ويصبحون قدوة، وأن تتسق أفعالهم و أقوالهم حيث يتعلم أطفالهم منهم.

-وضع جدول زمني :

يوجد نصائح هامة عند تربية الأبناء، نصحت الأخصائية على عمل جدول بشكل يومي، بداية من الإستيقاظ في الصباح الباكر، ثم تناول الطعام و المذاكرة و حتى اللعب و يعتاد على النظام.

-ممارسة الرياضة

تعد الرياضة من أفضل الأنشطة الرياضية، التي ينصح على ممارستها بشكل يومي، والتي تساعد الأطفال في الدعم النفسي، وتعمل على زيادة الثقة بالنفس والشعور بالرضا لأهتمام الأسرة به.

اقرأ أيضًا: إتيكيت التعامل مع مديرك على”فيسبوك”.. ”بلاش تدعيه لأى لعبة أو تمنشنه”«خاص»