جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:28 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

أطعمة يمكن أن تسبب الاجهاض في بداية الحمل «خاص»

أرشيفية
أرشيفية

تعد فترة الحمل من أهم وأخطر الفترات، التي تمر بها المرأة ويجب أن تتجه للاهتمام بصحتها بشكل عام ومع عمل تحاليل دورية للاطمئنان على الصحة العامة الام و الجنين.

وقد تقسم فترة الحمل إلى ثلاث أقسام، وتعتبر أول فترة في الحمل من أدق و أكثر الفترات في نمو الجنين، والتي تختص بنمو الجهاز العصبي بما فيه المخ و النخاع الشوكي، لذلك واجب على الأمهات الاهتمام بالدهون الصحية و الاوميجا ٣و ٩ و ٦ و folic acid المسئول عن صحة وسلامة الجهاز العصبي، حيث أن الدهون، تحتوي بشكل كبير على مادة DHA، والتي تترسب و تمثل ٦٠٪؜ من مخ الجنين.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة كامل خبيرة التغذية في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أطعمة يمكن أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل، في السطور التالية، وهي كالتالي:

أكلات ومشروبات تسبب الإجهاض - حياتكِ

هناك أطعمة يجب على الأمهات تجنبها في هذه الفترة، ولها خطورة كبيرة و تعريضهم لخطر الإجهاض؟!

أشارت "أميرة" إلى أن هناك بعض الأطعمة، التي يجب تجنبها، قد تتمثل في اللحوم المصنعة، مثل اللنشون و السوسيس، لأنها تحتوي على ألوان صناعية ودهون متحولة، فقد تسبب خطر كبيرعلى الاوعية الدموية، التي تغذي الجنين تصل إلى جلطات و انسدادات بالشرايين المغذية للجنين.

نصحت "أخصائية التغذية، البعد عن تناول المعلبات وأكياس البطاطس المقلية، لأنها تحتوي على مواد حافظة، لها تاثير كبيرعلى صحة الأمهات والجنين، وقد تصل خطورتها إلى الاجهاض.

- يجب أيضا تجنب تناول التونة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الرصاص، وهي عبارة عن مادة عالية الخطورة، حيث أنها تتراكم في خلايا الجسم، و تسبب التسمم.

اكلات تسبب الاجهاض يجب اخذ الحيطة والحذر منها | المرسال

- عدم الإكثار من الملح بشكل كبير لتجنب خطورة ارتفاع ضغط الدم، والذي قد يسبب تسمم الحمل و التعرض للاجهاض

- حذرت أيضا من الاكثار من تناول المشروبات الغازية و السكريات و المخبوزات بكثرة و عدم الافراط بشكل عام، حتى لا تصاب بالسمنة، ولها دور فعال في الاصابة بسكر الحمل أو gestational diabetes، قد يعرض الأم و الجنين إلى خطر الاجهاض.

من جانب أخر، ذكر الدكتور أحمد عابدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أطعمة يمكن أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل، وهى كالتالي:

- نصح استشاري الغذية، أن هناك العديد من الأطعمة المدخنة، لأنها تحتوي علي مادة الليستيريا شديدة الخطورة .

- وأيضا البطاطس لأنها تظهر عليها اللون الأخضر، التي تحتوي علي مادة السلونين شديدة السمية للام والطفل.

- وعصير الأناناس، لأنها يحتوي علي مادة البروميلين، التي تساعد علي جعل عضلات الرحم أكثر نعومة، وبالتالي خروج الطفل لذا لا ينصح باستخدامه بكثر خصوصا في الأشهر الأولي .

- ونصح بتجنب الأطعمة النيئة وغيرالمطبوخة بشكل جيد، مثل البيض والمايونيز لاحتمال وجود السالمونيلا شدية السمنة للأم والطفل .

اقرأ أيضًا: هكذا تتخلصين من ترهل البطن بعد الولادة.. روشتة طبية