جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 12:10 صـ 6 رجب 1444 هـ

كيف تحمي طفلك من الإفراط في لعب البلايستيشن؟ «خاص»

أرشيفية
أرشيفية

في ظل التطور التكنولوجي تواجه الكثير من الأمهات مشكلات عديدة، لانشغال أطفالهن بالجلوس لساعات طويلة على الأجهزة الإلكترونية، إذ أصبحت تلك التقنيات شيئا ملازما للكبار قبل الصغار، إذ يجلسون أمامه لساعات متواصلة خلال اليوم، دون الالتفات لعمل أشياء تهم مستقبلهم.

وبشأن ذلك، كشفت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي إكلينكي وصحة نفسية في تصريح لـ"الطريق"، كيفية حماية الأطفال من الإفراط في لعب البلاي ستيشن.

كيف تعالجين موضوع تعلق ابنك بالأجهزة الإلكترونية؟

نصحت "بدوي" الأمهات، بالتحدث مع الأطفال حول أضرار الألعاب الإلكترونية وممارستها بشكل مفرط، واتباع أفضل الطرق، لعلاج أطفالهن من تعلق بالأجهزة الإلكترونية، ويفضل أن يحددن مدة استخدام الجهاز الإلكتروني لساعة يوميًا كحد أقصى، ومع استخدام برامج الحماية الأبوية لضبطه ومراقبته.

وحذرت أيضا بعدم ترك الأجهزة الإلكترونية بين يدي الطفل لساعات طويلة، ويجب أن يكون هناك ضبط في المدة عند استخدامه تدريجيًا وعلى مرحلتين أو ثلاث.

وتابعت: "أفضل الأنشطة الممتعة للأطفال سجليه في نادي تدريب ليتدرب على رياضته المفضلة، مع تشجيعه على قراءة الكتب، وممارسة النشاطات الإبداعية والفنية فذلك سيساعد في شغل وقته ومنحه التسلية والمتعة التي كان يحصل عليها من ممارسة الألعاب الإلكترونية".

وأضافت أنه يفضل اختيار أفضل الصداقات الحقيقية في أندية مختلفة وحلقات تحفيظ القرآن أو الأقارب والجيران، حتى تساعد على تقوية العلاقات بينهم.

كما نصحت الكثير من الأمهات تنظيم أوقات أطفالهم بين الدراسة والنشاطات المختلفة لكي لا يشعرون بالملل أو الضغط من كثرة المسؤوليات، فيشعر بأنه بحاجة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية.

ومن أهم المهام التي يجب أن تقوم بها الأمهات تجاه أطفالهن، العمل على اتباع الأجهزة الإلكترونية، عندما تكون في يد الأطفال، توضيح خطورة الإفراط في استخدام هذه الأجهزة على صحته الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى تأثيرها على نموه السليم ودراسته.

اقرأ أيضا: «زينب» تتخلص من الاكتئاب بتعليم الرسم للأطفال: «بقى عندي هدف»