جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:20 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

شاهد.. ظهور أشهر كتاب هندسة على عربة بطاطا

كتاب هندسة
كتاب هندسة

في واقعة غريبة انتشرت صورة لأقيم الكتب في مجال الهندسة على إحدي عربات "البطاطا المشوية" والذي يعد أحد أهم الكتب العلمية ويتجاوز ثمنه الـ 1100 جنيه.

حيث انتشرت صورة صادمة على مواقع التواصل الاجتماعي لواحد من أشهر كتب الهندسة على عربة بطاطا مشوية، بعدما شاركه أحد المستخدمين على موقع "فيسبوك".

سعر الكتاب يتجاوز ألف جنيه

كان بائع البطاطا يستعد للف البطاطا المشوية في أوراق كتاب الهندسة القيم "ميكاترونيكس" الذي يتجاوز سعره الـ1100 جنيه على أمازون.

كتاب ميكاترونيكس mechatronics

الميكاترونيكس هو مرجع شامل في الهندسة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية والتحكم وهندسة الكمبيوتر، وقد تم نشره لأول مرة في عام 2014، ويعد واحدًا من المقررات الهندسية الهامة للطلاب.

اقرأ أيضًا: صادم.. «حانوتي» يكتشف أنه ميت بالصدفة

بدءًا من الكاميرات ذات التركيز التلقائي إلى أنظمة إدارة محرك السيارة، ومن الروبوتات الحديثة إلى الغسالة المتواضعة، تمتلك ميكاترونكس يدًا فيها جميعًا.

يقدم هذا الكتاب مقدمة واضحة وشاملة عن الميكاترونيكس عمليًا وتطبيقيًا للمساعدة على فهم وتصميم الأنظمة الميكاترونيكية.

من خلال شرح فلسفة الميكاترونكس، فإن الكتاب يوفر لدارسيه إطارًا من الفهم لتطوير نهج متعدد التخصصات ومتكامل للهندسة.

الميكاترونكس هي القراءة الأساسية للطلاب الذين يحتاجون إلى مقدمة عن هذا المجال المثير في المرحلة الجامعية والدبلوم العالي.

كما يتضمن الكتاب الشهير مزيدًا من المناقشة المتعمقة حول المكبرات التشغيلية والآليات واختيار المحرك لتحسين الوضوح وتوسيع التطبيقات.

تم تضمين ملحق جديد لتحليل الدوائر الكهربائية لجعل الطرق الأساسية المستخدمة لتحليل دارة التيار المستمر والتيار المتردد في متناول القراء بسهولة.

تنقسم كلمة ميكاترونكس إلى مقطعين هما: (ميكا) المأخوذة من كلمة ميكانيكا، و(ترونكس) المأخوذة من كلمة إلكترونيات Electronics.

وتعد هندسة الميكاترونكس من الفروع الهندسية ذات التخصصات المتعددة والتي تعنى بالتطبيق التكاملي والمدمج لكل من هندسة الميكانيكا وهندسة الإلكترونيات وهندسة التحكم وهندسة الكمبيوتر وذلك من أجل تحليل وتصميم وتطوير الأنظمة والآلات والأجهزة الكهروميكانيكية.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الصورة الصادمة على الإنترنت، فهو واحد من أشهر كتب الهندسة على عربة بطاطا مشوية، بعدما شاركه أحد المستخدمين على موقع "فيسبوك".