جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 07:06 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

طرق سحرية للتخلص من تعرق فروة الرأس؟.. أخصائية جلدية توضح

تعرق الشعر
تعرق الشعر

يتعرض الشعر لمشاكل عدة خلال فصل الصيف، نتيجة ارتفاع درجة حرارة فروة الرأس، ومن ثم زيادة إفراز السوائل أو (التعرق)، فمن المتعارف عليه أن سخونة سطح الجلد يؤثر سلباً على جذور الشعر، وهو ما يترتب عليه زيادة معدل تساقط الشعر، كما يعمل على إصابته بضعف الخصلات.

فيما يلي تقدم الدكتورة يوأنا موريس، أخصائية الجلدية والتجميل، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، النصائح التي تقلل من فرص تعرق فروة الرأس، وتهديء من درجة حرارتها، خاصة خلال فصل الصيف، وذلك في النقاط التالية:

اقرأ أيضاً: في 7 خطوات.. اعرفي سر روتين العناية بالبشرة لممثلات بوليوود

_ غسل الشعر بالماء الفاتر مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد، لتهدئة فروة الرأس.

_ الامتناع عن استخدام أجهزة فرد وتجفيف الشعر مثل المكواة والسيشوار، لكونها ترفع من درجة حرارة فروة الرأس ومن ثم. زيادة فرص التعرق، التي تؤدي إلى فقدان الشعر.

_ الاكتفاء باستخدام "بونيه" المخصص للشعر في حالات عمل حمام الزيت أو الكريم، وذلك لفتح مسام فروة الرأس، للاستفادة من مكوناتها.

_ عدم التعرض الكثير لأشعة الشمس، لكونها مساهم كبير في تعرق فروة الرأس، وارتفاع درجة حرارتها.

_ استخدام مواد غير قطنية لتغطية الرأس بالنسبة للمحجبات، مثل الستان أو الشيفون، لكونها لا تحجب تغلغل الهواء والأكسجين إلى فروة الرأس، اللذان يعملان على تهوية البصيلات والجذور.

_ استخدام أنواع "تونر" لتغذية الشعر، مصنوع من مواد طبيعية، حتى لا تتضرر الجذور، وذلك مثل مستخلص القهوة، أو القرنفل، كما يعملان على تهدئة درجة حرارة فروة الرأس.

_ تمشيط الشعر مرتين يومياً باستخدام مشط مصنوع من الخشب.

_ تهوية الشعر طوال الوقت، وذلك من خلال تركه منسدل على الظهر والكتفين دون استخدام رابطات.

_ استخدام أحد المنتجات المضادة للحرارة، مرة يومياً قبل التعرض لأشعة الشمس، لحجبها عن الشعر، ولكن يفضل اختيار المصنوع من مكونات طبيعية.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للعناية بقدميك في الصيف.. راحتك تبدأ من ارتداء الأحذية

_ المتابعة من طبيب مختص لاختيار منتجات العناية المناسبة للشعر، خاصة أصحاب فروة الرأس الدهنية، لكونها الأكثر عرضة للتعرق، إذا تم استخدام منتجات غير مناسبة.